عاجل عاجل : مواجهات على ابواب الاقصى و سقوط عشرات الجرحى

تجددت في هذه الأثناء المواجهات العنيفة بين المواطنين وعناصر الشرطة الاسرائيلية عند باب الأسباط وباب حطة من أبواب المسجد الاقصى، حيث أصيب العشرات،...

مجتمع رجيم / مسجات الجوال
أم فلسطين
اخر تحديث
عاجل عاجل : مواجهات على ابواب الاقصى و سقوط عشرات الجرحى

تجددت في هذه الأثناء المواجهات العنيفة بين المواطنين وعناصر الشرطة الاسرائيلية عند باب الأسباط وباب حطة من أبواب المسجد الاقصى، حيث أصيب العشرات، غالبيتهم من الأطفال والنساء، برضوض وحالات اختناق عندما اعتدت عليهم الشرطة بالهراوات وقنابل الغاز المسيل للدموع عند باب الاسباط.

كما رشق المواطنون المحتشدون عند باب حطة عناصر الشرطة الاسرائيلية بالزجاجات الفارغة والحجارة وردت الشرطة باطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.

وشهد ساحات المسجد الاقصى ( صباح الأحد) مواجهات عنيفة بين المصلين المسلمين والشرطة الاسرائيلية والمتطرفين اليهود، أسفرت عن إصابة 13 فلسطينيا بجراح، بينها إصابتان خطيرتان، فيما قالت الشرطة إن اثنين من عناصرها أصيبوا في تلك المواجهات.

وأفاد مراسلنا في القدس ان المواجهات اندلعت بعد أن اقتحمت مجموعات يهودية متطرفة باحات المسجد الاقصى تحت حراسة الشرطة الاسرائيلية، فشرع المصلون المتواجدون في المسجد برشقهم بالحجارة والكراسي والاحذية، فردت الشرطة مستخدمة القوة لتفريق المتظاهرين ما أدى إلى اصابة 9 متظاهرين أحدهم اصيب في عينه وآخر في الرأس ووصفت حالتهما بالخطيرة.

واندلعت مواجهات عند باب المجلس (أحد الأبواب الرئيسية للمسجد الاقصى) خارج ساحات الأقصى، بعد أن منعت الشرطة المصلين المسلمين من دخول المسجد الاقصى واغلقت جميع ابوابه، اسفرت عن اصابة 4 مواطنين على الاقل إصابة أحدهم في العين، كما تم اعتقال العديد من المواطنين واقتيادهم إلى مراكز اعتقال في القدس.

وقالت مصادر طبية فلسطينية إنه تم نقل بعض الجرحى من داخل المسجد الاقصى الى المستشفيات فيما لا تزال المحاولات تجري لاخراج البقية.

وعلمت "معا" أن من بين الجرحى الذين نقلوا إلى مستشفى المقاصد بالقدس المسن محمد الجولاني ( 73 عاما) أصيب بعيار مطاطي في العين وحالته خطيرة، والشاب رامي صالح الفاخوري ( 20 عاما) عيار مطاطي في العين، وعادل السلوادي ( 31 عاما) عيار مطاطي في الصدر، ومهدي العباسي ( 31 عاما) رضوض في مختلف انحاء الجسد، وسمير أحمد العلمي ( 44 عاما) رضوض في مختلف انحاء الجسد نتيجة الاعتداء عليه بالضرب بالهراوات.

واعتدت قوات الاحتلال على رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب أثناء دخوله المسجد الاقصى المبارك من باب الأسباط، وأعاقت عمل الطواقم الطبية وإخلاء المصابين من داخل المسجد.

من جانبها ادعت الشرطة الاسرائيلية أن اثنين من عناصرها أصيبا في المواجهات مع المصلين داخل المسجد الاقصى، مدعية أن اثنين من المتظاهرين الفلسطينيين أصيبا في تلك المواجهات عندما أستخدمت الشرطة القوة لتفريق متظاهرين رشقوا المستوطنين بالحجارة والكراسي والاحذية لمنعهم من اقتحام المسجد.

وفور اندلاع المواجهات داخل المسجد الاقصى، هرع المئات من اهالي مدينة القدس واراضي 48 الى المسجد، إلا أن اغلاق قوات الاحتلال لبوابات الحرم القدسي الشريف حال دون وصولهم إلى ساحات المسجد، فتجمهروا عن الأبواب الخارجية مرددين هتافات تندد بالاحتلال واعتداءاته على المقدسات والمواطنين في القدس.

من جانب آخر أفاد الشيخ حسام أبو ليل من قيادات الحركة الإسلامية في أراضي 48 باتصال هاتفي مع مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، أن هناك المئات من المعتصمين والمرابطين حول المسجد الأقصى من الخارج من أهل القدس وأراضي 48، والذين منعوا من دخول المسجد الأقصى من قبل قوات الإحتلال.

وأوضح الشيخ أبو ليل المتواجد عند باب الأسباط من الخارج، أن قوات الإحتلال اعتدت على المعتصمين حيث تم أصابة أربعة منهم بجراح ويتم نقلهم إلى المستشفيات فيما تتواصل اشتباكات في عدة نقاط عند مداخل البلدة القديمة في القدس.

كما منعت الشرطة الاسرائيلية الشخصيات الاسلامية من الدخول الى المسجد الاقصى، ومن بينهم الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الاسلامية العليا، كذلك أصدرت الشرطة قرارا بمنع حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح من دخول البلدة القديمة في القدس لإشعار آخر، على خلفية دعوته المواطنين للاحتشاد في الحرم القدسي والتصدي لمحاولات الجماعات اليهودية المتطرفة لاقتحام المسجد الاقصى.

ووصف مراسل "معا" الأوضاع في المسجد الاقصى والبلدة القديمة من القدس بشديدة التوتر والاحتقان خاصة في ظل الاجراءات التي تتخذها شرطة وقوات الاحتلال في المدينة لمنع المواطنين من الوصول إلى المسجد الاقصى بينما تسمح للمستوطنين بالتجول في ساحاته.

يشار إلى أن اليهود يحتفلون اليوم بعيد الغفران "كيبور"، وبهذه المناسبة تعمد جمعات يهودية متطرفة إلى اقتحام المسجد الاقصى في محاولة لإقامة ما يسمى بالهيكل مكان الاقصى.

واندلعت في 27 أيلول 2000، اي قبل يوم واحد من هذه الذكرى، مواجهات مماثلة في ساحات المسجد الاقصى عندما اقتحم رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق أرائيل شارون المسجد، ما أثار مشاعر العرب والمسلمين، وادى إلى اندلاع انتفاضة عرفت بانتفاضة الاقصى استمرت لعدة سنوات، واستغلتها اسرائيل لاعادة احتلال المدن الفلسطينية وتقويض قوة السلطة الفلسطينية.


المفتي العام يحذر من الأهداف المبيتة لاقتحام الاقصى

واستنكر الشيخ محمد حسين- المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية/ خطيب المسجد الأقصى المبارك- ما أقدمت عليه سلطات الاحتلال صباح اليوم الأحد من اقتحام لباحات المسجد الأقصى وإطلاق الرصاص وقنابل الغاز ضد المصلين فيه.

وأكد في بيان صدر عنه اليوم أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترعى الجماعات المتطرفة التي تعيث فساداً في الأراضي الفلسطينية، فهي تتحمل كافة المسؤولية عن عواقب اقتحامها لباحات المسجد الأقصى المبارك.

وبين أن هذا الاقتحام يأتي بالتزامن مع ذكرى انتفاضة الأقصى التي اندلعت عقب اقتحام شارون لأروقة المسجد الأقصى المبارك، كما أثنى على يقظة حراس المسجد الأقصى المبارك وسدنته والمصلين فيه، وحث كل من يستطيع الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك من مدينة القدس وما حولها وفلسطينيي 48 إلى شد الرحال إليه والمرابطة فيه و إعماره بالصلاة، لتفويت الفرصة على من يريدون دخول باحاته، مؤكداً على أن تصرفات الاحتلال تتنافى مع الشرائع السماوية والقوانين والأعراف الدولية التي تضمن الحفاظ على أماكن العبادة والوصول إليها.

وطالب المفتي منظمة المؤتمر الإسلامي بعقد اجتماع عاجل لبحث سبل حماية المقدسات الفلسطينية خاصة في ظل الصمت الدولي تجاه هذه الممارسات والانتهاكات.

يتبع..
سحر هنو
[align=center]
لا اله الا الله

ولا حول ولا قوة الا بالله

اللهم اهزم اعداء الدين

وانصر المسلمين فى كل مكان يارب العالمين

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
[/align]
أم فلسطين
دعت حركة حماس جماهير الأمة الإسلامية والعربية والعلماء وقادة الفكر إلى النزول للشارع تضامنا مع المسجد الأقصى ومنع المحاولات المستمرة من قبل مجموعات يهودية متطرفة لاقتحام باحاته.

وأكد سامي أبو زهري الناطق الإعلامي باسم حركة حماس بان محاولات اقتحام المسجد الأقصى على يد المستوطنين وجنود الاحتلال وإطلاق النيران على المصلين والتصعيد بأنه سيكون له تبعاته.

وقال أبو زهري لـ"معا": إن الاحتلال الإسرائيلي غير معنى بأي هدوء"، محملا الاحتلال المسؤولية الكاملة عن كل التطورات المترتبة على هذا التصعيد.

بدوره دعا القيادي في حركة حماس محمد ابو عسكر جماعير الشعب الفلسطيني في جميع انحاء الضفة الغربية وقطاع غزة واراضي ال 48 الى اشعال انتفاضة جديدة في وجه الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه ردا على قيام اقتحام باحات المسجد الاقصى.

ودعا الامتين العربية والاسلامية لكي يهبوا من اجل الدفاع عن مسرى نبيهم وان يصحوا من "غفلتهم" داعيا الفصائل الفلسطينية الى التوحد ورصف الصفوف لمواجهة التصعيد الاسرائيلي.

الجهاد الاسلامي

اعتبر القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش "أن قرار العدوان الإسرائيلي له علاقة بقرار مركزي إسرائيلي واحد هو التصعيد في المنطقة ربما يطال دول عربية مجاورة، مشددا انه يجب أن تتوقف جميع اللقاءات والاتصالات مع الاحتلال الإسرائيلي وان تقف الأمة أمام مسؤوليتها وحماية الأقصى.

واعتبر البطش في اتصال مع "معا"، "أن التصعيد الإسرائيلي الذي اخذ أشكال متعددة بدأ من تدنيس باحات المسجد الأقصى ومصادرة الأراضي للاستيطان وحفر الأنفاق تحت الأقصى واستئناف الاغتيالات بأنها دلالة على نية الاحتلال الإسرائيلي التصعيد وإدارة الظهر للمسلمين والعرب بما فيهم شركائها في عملية التسوية السياسية".

وطالب البطش الأمة الإسلامية بالقيام بواجبها إزاء الاعتداءات التي يتعرض لها المسجد الأقصى، كما دعا إلى ترتيب البيت الفلسطيني وإنهاء الانقسام وتوحيد الجبهة الداخلية وتصعيد المواقف من قبل المقاومة لمواجهة العدوان الإسرائيلي.

النائب محمد بركة

حذر النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، من "أن حكومة إسرائيل تسعى إلى تصعيد دموي جديد للتهرب من استحقاقات العملية التفاوضية، وهذا ما يمكن استنتاجه من الاعتداء الدموي الخطير على الحرم القدسي الشريف اليوم الأحد، وإصابة عدد كبير من الفلسطينيين فيه".

وقال بركة في بيان إلى وسائل الإعلام، "إن الهجوم على باحات المسجد الأقصى المبارك اليوم مخطط له، وهذا ما ينعكس من الإجراءات المشددة التي فرضت على الدخول إلى الحرم، ومنع جمهور كبير من المصلين من الدخول إليه، وهذا لم يكن صدفة، إذ أن سلطات الاحتلال والأجهزة الأمنية التي تقودها، مدعومة من المؤسسة الحاكمة، تعرف تماما مدى قدسية وحساسية المكان، وكما علمت التجربة، فإنها تخطط لاستفزاز دموي وتصعيد خطير بدءا من هذا المكان بالذات".

ودعا بركة المجتمع الدولي إلى الوقوف على الجرائم الإسرائيلية المتكررة على الشعب الفلسطيني ومقدساته، وسعيها الحثيث لتفجير الوضع الأمني من أجل جر المنطقة مجددا إلى دوامة خطيرة تبعد الحكومة الإسرائيلية عن مستحقات العملية التفاوضية والحل الدائم.

كما دعا بركة إلى أوسع وحدة وطنية في التصدي للمحتل ومؤامراته.

حركة المقاومة الشعبية

من جانبها دعت حركة المقاومة الشعبية الجماهير في الضفة الغربية وغزة إلى الخروج في مسيرات غضب تعبر من خلالها عن تمسكها بالمقدسات ودعمها لخيار المقاومة.

وقالت: "إن جناحها العسكري كتائب الناصر صلاح الدين لن يبقى مكتوف الأيدي أمام جرائم الاحتلال ومستوطنيه"، مؤكدة على حق الشعب الفلسطيتي في الرد على هذه "الجرائم".

وقالت في بيان لها: "على شعوب امتنا العربية والإسلامية الخروج عن حالة الصمت لان الصمت على تدنيس المقدسات جريمة تمس العقيدة لهذا فهم مدعوون للخروج في مسيرات دعم ومساندة لجهاد شعبنا ولحقوقه المشروعة".

كتلة التغيير والاصلاح

استنكرت كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية في المجلس التشريعي الفلسطيني الاعتداء على المسجد الأقصى الشريف وعلى المواطنين الفلسطينيين صباح اليوم الأحد ومحاولة اقتحام المسجد الأقصى.

وحذرت الكتلة في بيان تلقت "معا" نسخة عنه، من تواصل الأعمال "الإجرامية" بحق القدس والتي تهدف في المحصلة النهائية إلى تفريغ المدينة من أهلها وتهويدها وصولا إلى هدم المسجد الأقصى المبارك وبناء الهيكل "المزعوم" مكانه.

ودعت كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية الأمتين العربية والإسلامية إلى صحوة ضمير من أجل إنقاذ الأقصى والمقدسات ومن أجل إنقاذ الشعب الفلسطيني من القتل والدمار والحصار والتشريد.

كما دعت إلى الوقف الفوري لكافة اللقاءات والمفاوضات مع القادة الاسرائيليين، معتبرة أن تلك المفاوضات تشكل طوق نجاة للاحتلال ولا تخدم إلا قادته.

لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس

نددت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس باعتداءات المستوطنين المتطرفين في الحرم القدسي واعتبرت ذلك إعلان حرب حقيقية من قبل جماعات المستوطنين للمس بأقدس المقدسات الإسلامية في القدس.

وقال يحيى الجمال منسق اللجنة إن ما يجري من أحداث في الحرم القدسي الشريف ومحيطه يدلل على وجود نية مبيتة لدى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية والمستوطنين على ارتكاب مجزرة جديدة في ساحات الأقصى تعيد إلى الأذهان المجازر السابقة التي أشعلت انتفاضة الأقصى محذرا من مغبة الصمت حيال ما يجري والاكتفاء بالمتابعة الإعلامية والتنديد اللفظي.

وشدد الجمال على أن القدس تتعرض لخطر حقيقي يتمثل في تهويدها بشكل متسارع مستغلين انشغال العالم بأحداث جانبية من اجل تنفيذ مآربهم من اجل إقامة هيكلهم المزعوم.

ودعا الجمال جماهير الشعب الى مقاومة اعتداءات المستوطنين والخروج الى الشوارع للتعبير عن غضبهم وسخطهم حيال ما يجري.

شبكة مساجدنا الدعوية

فيما دعت شبكة مساجدنا الدعوية في غزة "أصحاب الضمائر الحية إلى فداء المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس المحتلة بالأرواح والمهج"، مؤكدة على أن كافة الوسائل مشروعة أمام حماية المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس المحتلة بما في ذلك استئناف العمليات الفدائية داخل المدينة المقدسة.

وطالبت الشبكة الجميع للوقوف أمام مسؤولياته وأن تجهز كل جهة وهيئة ومنظمة ومؤسسة وحكومة ومجلس ورئاسة ومملكة وجمهورية الإجابة أمام الله تعالى عما فعل من أجل حماية مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك.

الحركة الشعبية لنصرة الأسرى

دعت الحركة الشعبية لنصرة الأسرى والحقوق الفلسطينية جماهير الشعب الفلسطيني في مدينة القدس الشريف للتصدي لمحاولات "تدنيس" المسجد الأقصى المبارك.

وصرح نشأت الوحيدي منسق عام الحركة الشعبية وعضو الأمانة العامة للجان الشعبية الفلسطينية "أن العدوان الجديد على المسجد الأقصى المبارك يتزامن مع الذكرى السنوية لانتفاضة الأقصى والإستقلال والتي انطلق بها شعبنا الفلسطيني دفاعا عن المسجد الأقصى قبل 9 سنوات عندما حاول شارون تحدي شعبنا والأمتين العربية والإسلامية بمحاولة تدنيس المسجد الأقصى المبارك".

وأوضح الوحيدي بأنه ليس أمام الشعب الفلسطيني بقواه الوطنية والإسلامية سوى الوحدة طريقا لحماية الحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية وعلى الجميع أن يتحمل مسؤولياته الوطنية والدينية والسياسية والإجتماعية من أجل النهوض بالقضية الفلسطينية وفضح "جرائم الحرب" التي ترتكبها دولة الإحتلال بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته.

محافظة القدس

اتهم نائب محافظ القدس عبد الله صيام الحكومة الإسرائيلية بالتواطؤ لإدخال المستوطنين إلى المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية سلاح الجيش والشرطة.

وأضاف نائب المحافظ "أن المسجد الأقصى بقدسيته ومكانته عند المسلمين خاصة والفلسطينيين عامة والعرب أجمع لا يمكن أن تمر مثل هذه المحاولات لاقتحامه وتدنيسه إلا على رقاب ودماء حماة الأقصى وحراسة من أبناء الشعب الفلسطيني".

كتائب الاقصى

قالت كتائب شهداء الأقصى- مجموعات الشهيد تامر الخطيب: "ان اقتحام المستوطنين وجيش الاحتلال لا يقابل إلا بمزيد من الدم والبارود وان العدو لا يفهم إلا لغة واحدة ألا وهي لغة الجهاد والمقاومة وكل الفصائل مدعوة للدفاع عن مسري نبينا الكريم".

وأضافت في بيان وصل "معا" نسخة عنه "إننا في مجموعات الشهيد تامر الخطيب ندعو جماهير الأمة الإسلامية والعربية إلى النزول للشارع تضامنا مع المسجد الأقصى ومنع المحاولات المستمرة من قبل مجموعات يهودية متطرفة لاقتحام باحاته كما وندعو أهلنا في الضفة الغربية وقطاع غزة للخروج في مسيرات للتضامن مع المسجد الاقصى وأهلنا في الداخل المحتل ويجب الخروج عن الصمت الرهيب الذي ضرب امتنا الإسلامية وندعوهم لدعم الجهاد في أرضنا المحتلة بكافة أشكاله".

النائب سميرة الحلايقة

استهجنت النائب في المجلس التشريعي سميرة حلايقة الصمت العربي والإسلامي تجاه حملة التهويد التي تنظمها الجمعيات والحكومة الاسرائيلية في مدينة القدس.

وقالت "إن هذا الصمت هو جزء من التواطؤ العربي مع هذه الإجراءات والتي تعطي الضوء الأخضر لحكومة الكيان للاستمرار في حملتها ضد المقدسات الإسلامية".

ودعت الحلايقة "العالمين العربي والإسلامي الوقوف بجانب المرابطين في المدينة المقدسة الذين يدفعون ثمن صمت الأمة باتجاه تلك الاعتداءات".

يتبع..
✿ موكآ فرآولة ✿
[align=center]
اللهم اعز الاسلام والمسلمين

ودمر اعداء الدين


حسبي الله ونعم الوكيل


[/align]
yooyoo
[align=center]اللهم دمر اعدائك
وارنا فيهم عجائب قدرتك[/align]
بنتـ ابوها
لاحول ولاقوة الا بالله اللهم انصرهم نصراً مبيناً

التالي
السابق