"]داعية الاسبوع"مــــــــع الـــــقــــرآن مـــــع كـــلام ربـــــي

مجتمع رجيم / ملتقى داعيات منتدى ريجيم
كتبت : *بنت الإسلام*
-
بسم الله نبدأ ونستكمل حديثنا
ولكن اخيتي في الله هل تعلمي الثواب العظيم الذي ينتظرك عند انتظامك علي قراءة كتاب الله

فهو في المقام الاول امتثال لأوامر الله جل وعلا قال تعالي ((فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ ))المزمل 20
فقراءة القرآن من أجل العبادات وأعظم القربات إلي الله تعالي كما أمرنا بها الله في كتابه فوجب علينا الامتثال لامره بقراءة القآن
وهل تعلمي أخيتي أن قراءة اقرآن ولو عدد بسيط من آيات الله وأنت تمارسي أعمالك المنزلية وأنت في المواصلات ولو قدر بسيط يجلب لك جبال من الحسنات
قال صلي الله عليه وسلم (((من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة ، والحسنة بعشرة أمثالها ، لا أقول الم حرف ، ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 901
خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]))))

ولا ننسي قول الله تعالي ((( وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )))البقرة 261
فالله واسع في فضله وانه وعطاءه بلا حدود
عليم بافعال عباده ونواياهم ويجازئهم عليها
فسبحان الله كم ضيعنا من الوقت فيما لا ينفع ولا يضر ومن الممكن ان نأخذ جبال من الحسنات بقراءة آيات الله عز وجل !!!

وهل تعلمي أخيتي أن بتلاوتك القرىن من الممكن أن تصلي لمرتبة الملائكة المقربين
قال صلي الله عليه وسلم (( الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة . والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه ، وهو عليه شاق ، له أجران . وفي رواية : والذي يقرأ وهو يشتد عليه له أجران
الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 798
خلاصة حكم المحدث: صحيح)))

فسبحان الخالق ما أجله وما أحلمه وما أعظمه وما أعطفه بعباده بأن منحنا هذا الأجر العظيم فبمجرد ذهابك لإحدي حلقات تحفيظ القرآن والتزامك فيها وتحفظين فيها كتاب الله جل وعلا وتتعلمي تلاوته كما أنزل تنالي منزلة السفرة الكرام البررة ولكن انتبهي اخيتي ان لم تستطيعي ان تتقني تلاوة كتاب الله فالله حليم كريم لك بذلك اجرا
اجر محاولتك قراءة كتاب الله واجر القراءة

كما بشر الله جل وعلا في كتابه العزيز قارئ القرآن وقال إن الذين يداومون علي تلاوة القرآن آناء الليل و أطراف النهار ويعملون بأحكامه ويحذرون مخالفته أولئك يوقيهم الله مايستحقون من الثواب وسضاعف لهم من فضله فقال تعالي
(((إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ **لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ ))فاطر29-30

وغيرها من الأحاديث والأيات التي تبين لنا فضل القرآن وثواب قرائته
كتبت : * أم أحمد *
-
جزيت الجنه

وشكر الله لكِ حسن عملكِ

في أنتظار المزيد
كتبت : *بنت الإسلام*
-
بسم الله نستكمل حديثنا
ولكن أخيتي في الله قبل أن تشرعي في قراءة كتاب الله عليك أن تلتزمي ببعض الضوابط
كي يحضر قلبك أثناء القراءة
وتخشع جوارحك
وتستشعري بكا كلمة وكل حرف تقرأيه من كتاب الله وتحصلي الفائدة لدينك ودنياك
لذا وجب عليك الإلتزام بالضوابط الآتية :
1-أن تستقبلي القبلة ما أمكن ذلك

2-أن تستاكي تطهيرا وتعظيما للقرآن

فمن فوائد السواك قال صلي الله عليه وسلم
السواك مطهرة للفم مرضاة للرب
الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: أبو زرعة الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 1/126
خلاصة حكم المحدث: خطأ ، إنما هو ابن أبي عتيق ، عن أبيه ، عن عائشة
كما حثنا صلي الله عليه وسلم علي استخدام السواك فقال
لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة قال أبو سلمة فرأيت زيدا يجلس في المسجد وإن السواك من أذنه موضع القلم من أذن الكاتب فكلما قام إلى الصلاة استاك
الراوي: أبو سلمة بن عبدالرحمن بن عوف المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 47
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


3- أن تكوني طاهرة من الحدثين الأصغر والأكبر

4-أن تقرأي في خشوع وتدبر وتفكير
ولكي تستعيني أخيتي علي هذه النقطة عليك بتخصيصمكان معين في بيتك للعباة قدر المستطاع يكون لك كالمحراب
تصلين فيه وتقرأين القرآن فيه حتي تتعود نفسك علي أن هذا المكان هو للعبادة فقط وترمي كل هموم الدنيا وراءك عند دخولك هذا المكان فتستجلبي الخشوع وحضور القلب فقد جربت إحدي الأخوات هذه الطريقة وكانت نتيجتها معها رائعة حتي أبنائها وأهلها عندما يرونها تدخل هذا المحراب لا يقاطعونها للأنهم علمو أن هذا وقت عباده
وقد حدث بهذه الطريقة أيضا فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب نصحنا بها
فمن استطاعت منكن فعل هذا فعليها ألا تتردد


5-أن تكوني نظيفة الثوب والبدن
هذا أيضا من الأدب في التعامل مع القرآن
فنحن نرتدي أفخر وأجمل الثياب للزيارات الهامة والمناسبات فكيف نتهاون فيما نرتدي عند قراءة كتاب الله عز وجل
فيجب أن تكون ثيلبنا منتقاه نظيفه تعظيما لله ولكتابه

6-أن تكوني حاضرة القلب فتتتأثري بما تقرأ ي تاركة حديث النفس وأهواءها
قال صلي الله عليه وسلم
إن بعدي من أمتي ( أو سيكون بعدي من أمتي ) قوم يقرأون القرآن . لا يجاوز حلاقيمهم . يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية . ثم لا يعودون فيه . هم شر الخلق والخليقة " . فقال ابن الصامت : فلقيت رافع بن عمرو الغفاري ، أخا الحكم الغفاري . قلت : ما حديث سمعته من أبي ذر : كذا وكذا ؟ فذكرت له هذا الحديث . فقال : وأنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1067
خلاصة حكم المحدث: صحيح

وهذا نص آخر للحديث
بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسما . أتاه ذو الخويصرة . وهو رجل من بني تميم . فقال : يا رسول الله اعدل . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ويلك ! ومن يعدل إن لم أعدل ؟ قد خبت وخسرت إن لم أعدل " . فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : يا رسول الله ! ائذن لي فيه أضرب عنقه . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دعه . فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم . وصيامه مع صيامهم . يقرأون القرآن . لا يجاوز تراقيهم . يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية . ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء . ثم ينظر إلى رصافه فلا يوجد فيه شيء . ثم ينظر إلى نضيه فلا يوجد فيه شيء ( وهو القدح ) . ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء . سبق الفرث والدم . آيتهم رجل أسود . إحدى عضديه مثل ثدي المرأة . أو مثل البضعة تدردر . يخرجون على حين فرقة من الناس " . قال أبو سعيد : فأشهد أني سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأشهد أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قاتلهم وأنا معه . فأمر ذلك الرجل فالتمس . فوجد . فأتي به . حتى نظرت إليه ، على نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي نعت .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1064
خلاصة حكم المحدث: صحيح

\
فوالله إن البدن ليقشعر من هذا الحديث فانظري إلي تشبيه رسولنا الكريم بإن الذي يقرأ القرآن بغير تدبر لا يجاوز القرآن ترقوته
ونجد هذا فعلا في حياتنا نقرأ القرآن ولا نجد له أثر في أنفسنا ولا نجد بكاء من آيات العذاب هذ بسبب عدم حضور القلب
عافانا الله وإياكم

7-يستحب لكي أن تبكي مع القراءة فإن لم تبكي تتباكي
وهذا كي تستشعر مدي ذلك لله ومدي خضوعك وانكسارك له ومدي حاجتك إليه

8-أن تزيني قراءتك وتحسني صوتك بها وإن لم تكوني حسنة الصوت حسنيه ما استتطاعت
ولكن حذاري أخيتي من التمطيط في الحركات والمدود لكي لا تتولد حرفا ليست من الكلكة فتقعي بذلك في اللحن في القرآن وهو حرام شرعا

9-أن تتأدبي عند تلاوة القرآن فلاتضحكي ولا تعبثي ولاتنظري إلي ما يلهي كما قال سبحانه وتعالي ((كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ ))ص 29
هذا الكلام لقارئ القرآن فماذا لسامعه
يجب علي سامع القرآن أن يقبل عليه بقلب خاشع يتفكر في معانيه ويتدبر آياته ويتعظ بما فيه من حكم ومواعظ وأن يحسن الاستماع والإنصات لما يتلي من آيات الله حتي يفرغ القارئ ومن قراءته
قال تعالي((( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )))الأعراف 204
كتبت : * أم أحمد *
-
بارككِ الله لما طرحت من موضوع قيّم

وفيه الخير للدنيا والآخره

اللهم أجعلنا من المتمسكين بكتاب الله

المعظمّين له ولحرمته


كتبت : *بنت الإسلام*
-
بسم الله نستكمل حديثنا أخواتي في الله
بعد أن علمنا أخواتي في الله فضل قراءة القرآن والثواب الذي ينتظرنا من المواظبة علي قراءته
كان حتما علينا معرفة كيف نقرا كتاب الله
فقد شرع الله عز وجل لقراءة القرآن كيفية معينة فقال عز وجل (((ورتل القرآن ترتيلا ))) المزمل 4
أي نقرأ القرآن بتؤدة وطمأنينة وتدبر وذل برياضة اللسان والمداومة علي القراءة مع الحفاظ علي جميع الأحكام وإخراج الحروف من مخارجها وعدم الخلط بين الحروغ كل ذلك دون تكليف أو تمطيط
كما قال سبحانه ((وقرئانا فرقناه لتقرأه علي الناس علي مكث ونزلناه تنزيلا ))) الإسراء 106

وبما أن قدوتنا في حياتنا هو رسولنا صلي الله عليه وسلم لذا فهيا نتعرف علي كيفية قراءة الرسول للقرآن
فلقد ثبت أن أنس ابن مالك رضي الله عنه سئل كيف كانت قراءة النبي صلي الله عليه وسلم فقال ((كانت قراءته مدا فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم يمد بسم الله ويمد بالرحمن ويمد بالرحيم ))) أخرجه البخاري انظر فتح الباري شرح صحيح البخاري ج9ص91 كتاب فضائل القرآن
ومن المؤكد أن النبي صلي الله عليه وسلم قد علم أصحابه قراءة القرآن كما تلقاه عن أمين الوحي جبريل عليه السلام
فلقد ثبت أن النبي قد سمع عبد الله ابن مسعود يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه علي قراءة اب ام عبد ))رواه احمد والزار وفيه عاصم بن ابي النجود وهو علي ضعفه حسن الحديث وبقية رجال احمد رجال الصحيح ورجال الطبراني رجال صحيح مجمع الزوائد للهيثمي ج9ص287
وكل هذا يدل علي أن هناك صفة معينة وكيفية ثابتة لقراءة القرآن لا بد من تحقيقها وهي الصفة المأخوذة عن النبي صلي الله عليه وسلم وبها أنزل القرآن فمن خالفها أو أهملها فقد خالف السنة وقرأ القرآن بغير ما أنزل الله
وصفة القراءة هذه هي التي اصطلحو علي تسميتها بعد ذلك بالتجويد
كتبت : *بنت الإسلام*
-
جزاكن الله جميعا الف خير علي ردودكن وتشجيعكن لي
ولكن اعتذر عن الكتابة غدا لان عندي امتحان يوم الخميس دعواتكن لي بالتوفيق
بارك الله لنا ولكم جميعا
ورزقنا الإخلاص والقبول
الصفحات 1  2 3  4  5 

التالي

داعية الأسبوع(تقريب الطريق إلى الجنة)

السابق

كُوني داعيةً بالخفــاء

كلمات ذات علاقة
مـــــع , الـــــقــــرآن , داعية الاسبوعمــــــــع , ربـــــي , ظƒظ€ظ€ظ€ظ„ط§ظ… , ظ…ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ط¹ , ط§ظ„ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ‚ظ€ظ€ظ€ظ€ط±ط¢ظ† , ط¯ط§ط¹ظٹط© ط§ظ„ط§ط³ط¨ظˆط¹ظ…ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ظ€ط¹ , كـــلام