شيخ الأزهر: المصالحة الفلسطينية فريضة شرعية وواجب مقدس

مجتمع رجيم / أخبار الأمة العربية والاسلامية
كتبت : سحر هنو
-

الفلسطينية 37246_13522900649638




مناشدا قادة شعوب العالم بدعمها

شيخ الأزهر: المصالحة الفلسطينية فريضة شرعية وواجب مقدس

الفلسطينية Thumbmail2010-06-30+



أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف أن المصالحة الفلسطينية فريضة شرعية وواجب مقدس، ومن يعرقلها أو يؤخرها فإنه أثم، مستصرخا الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية قادة وشعوبا دعم كل جهد صادق للمصالحة الفلسطينية والتوقف فورا عن كل ما من شأنه إعاقتها أو تأخيرها.

وأهاب شيخ الأزهر فى بيان له الأربعاء الأخوة الفلسطينيين مهما كانت إنتماءاتهم أن يرتفعوا فوق خلافاتهم ويستشعروا فداحة المسئولية ودقة الموقف الخطير الراهن للقضيةالفلسطينية، ويدركوا أنه لايمكن مواجهة العدوان والتمرد الإسرائيلى بالفرقة والخلاف.

وحذر الإمام الأكبر فى بيانه من أن الانقسام الحالى بين الفلسطينيين قد قاد المنطقة إلى ضرر محقق وأن إزالة هذا الضرر تقتضى زوال السبب وعلى الفلسطينيين بذل كل الجهد لإتمام المصالحة وفقا للقواسم المشتركة والحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني وعليهم نبذ التعصب الحزبي والفئوى والتسامى فوق الصغائر وعلى قادة الفلسطينيين أن يتقوا الله فى شعبهم وأمتهم العربية والإسلامية ويعملوا على رأب الصدع وإزالة الفرقة.

وأكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف فى بيانه الذى تلاه السفير محمد رفاعه الطهطاوى المتحدث باسم الأزهر الأربعاء أن المصالحة فريضة شرعية لقول الله تعالى "وأطيعوا الله ورسوله ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين" .

ودعا الأزهر فى بيانه المسلمين إلى ضرورة الإنتباه إلى أن وضع العراقيل فى طريق واجب المصالحة الشرعي والمقدس هو إثم ومعصية وحسابها عندالله يوم القيامة .

ويأمل الأزهر شيوخا وعلماء من الأمة العربية والإسلامية أن تتحمل مسئوليتها التاريخية لنصرة الشعب الفلسطينى الصابر على الظلم والعنف والعدوان ومساندته فى كفاحه المشروع من أجل إسترجاع حقوقه السليبة.

وأكد الأزهر ضرورة تضافر الجهود العربية أولا والدولية ثانيا لرفع الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة والذى يخالف كل المواثيق الدولية والشرائع السماوية وينتهك المبادىء الأساسية لحقوق الإنسان ويمثل عدوانا مستمرا وظلما صارخا يجب مواجهته دينيا وخلقيا وقانونيا .

وأوضح المتحدث بإسم الأزهرالشريف أن الأزهر يصدر هذا البيان بناء على مكانته المعنوية ولأثره البالغ فى القادة والناس، وأكد أن الأزهر ليس جهة سياسية أو وزارة خارجية ليقوم بإجراءات أخرى، إنما يصدر الرؤى الشرعية فى الوضع الفلسطيني الراهن ويطالب برفع الحصار الجائر عن الفلسطينيين.

وشدد المتحدث بإسم الأزهر على أن الأزهر ليس خاضعا لأى جهة سياسية بل هو مؤسسة
دينية شرعية مستقلة وليس أداة من أدوات السياسة، ويصدر بيانه لكل الفلسطينيين بإنتماءاتهم وتوجهاتهم.

وشدد المتحدث بإسم الأزهر على أن البيان يلقى بالعبء الأساسى للوضع المتردى للقضية الفلسطينية والأوضاع الفلسطينية المؤلمة على إسرائيل بإجراءاتها الظالمة والتعسفية، واعتبرها صاحبة الوزر الأكبر ووجودها وعدوانها المستمر على الفلسطينيين ويضر بجهود تحقيق السلام، معربا عن إدانة الأزهر البالغة للممارسات الإسرائيلية.

وأشار إلى مسئولية الفلسطينيين فى الدرجة الثانية، وكذلك الأمتين العربية والإسلامية للعمل من أجل تحقيق المصالحة ورفع الحصار عن الفلسطينين.

وأوضح السفير طهطاوى أن شيخ الأزهر إلتقى قبل يومين بوفد من القيادات الفلسطينية المستقلة، حيث أطلعوه على الأوضاع المتردية للفلسطينيين وعدوان إسرائيل على المسجد الأقصى الأسير والقدس العربية وتهويد الأراضى الفلسطينية وطرد السكان العرب استمرار حصار غزة ومنع كل أسباب الحياة عنها.



الفلسطينية 36729_13523363316258
كتبت : ام فرح وجودي
-
كتبت : LOVELYWIFE
-
كل الفلسطينين اخوة والله يارب ما يفرق بينهم ويجتمعوا ويصيروا يد واحدة على العدوان آمين يارب
كتبت : سحر هنو
-
كتبت : فطومة محمد
-
مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه علي نقلك المتميز
كتبت : سحر هنو
-
الصفحات 1 2 

التالي

ماهو مصير سفينة الامل المتجهة الى غزة

السابق

مكتبة الصحــف العربيــة

كلمات ذات علاقة
مقدس , الأساليب , الأزهر , الفلسطينية , صدى , شرعية , فريضة , وواجب