السخاء ~*~عقد اللؤلؤ الاسلامي~*~

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : سنبلة الخير .
-


جزاك الله خيرا وكثر من امثالك
طرح مميز
دمتِ متألقة دوما في سما منتدى رجيم
سلمت اناملك على نقل فضائل هذا الخلق


قال ابن القيم_ رحمه الله_ :
والسخاء نوعان : فأشرفهما سخاؤك عما بيد غيرك ، والثاني سخاؤك ببذل ما في يدك ، فقد يكون الرجل من أسخى الناس ، وهو لا يعطيهم شيئاً لأنه سخا عما في أيديهم ، وهذا معنى قول بعضهم :
السخاء أن تكون بمالك متبرعا ، وعن مال غيرك متورعاً ) أ.هـ (انظر الوابل الطيب (53) .
وقال ابن قدامة- رحمه الله- عندما ذكر درجات السخاء :
( وليست بعد الإيثار درجة في السخاء ،وقد أنثى الله- تعالى- على أصحاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بالإيثار فقال: ( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة) (الحشر /9).
( انظر مختصر منهاج القاصدين (205) .


قال ابن عباس- رضي الله عنهما-: ( سادات الناس في الدنيا الأسخياء ، وفي الآخرة الأتقياء ) (أدب الدنيا والدين للماوردي (226).
قال علي بن أبي طالب- رضي الله عنه-: ( السخاء ما كان منه ابتداء فأما ما كان عن مسألة فحياء وتكرم ) (مختصر منهاج القاصدين ( 204).
قال الحسن البصري- رحمه الله-: (السخاء : أن تجود بمالك في الله- عز وجل- أي في سبيل الله (الأحياء (3/2246))
قال سفيان بن عيينه- رحمه الله-: ( السخاء : البر بالإخوان والجود بالمال ) (الإحياء (3/246).
قال الغزالي- رحمه الله- : (اعلم أن المال إن كان مفقوداً فينبغي أن يكون حال العبد القناعة وقلة الحرص ، وإن كان موجوداً فينبغي أن يكون حاله الإيثار ، واصطناع المعروف والتباعد عن الشح والبخل فإن السخاء من أخلاق الأنبياء عليهم السلام .
وهو أصل من أصول النجاة) (الإحياء (3/243).

قال بعض الشعراء :
ويظهر عيب المرء في الناس بخله ويستره عنهم جميعاً سخاؤه
تغط بأثواب السخاء فإنني أرى كل عيب بالسخاء غطاؤه

ينبغي لكل مسلم ومسلمة أن يتخلق بهذا الخلق الفاضل، ألا وهو- خلق السخاء-: لما فيه من الفوائد العظيمة والأثر الطيب في حياة الناس، فإن صاحبه محمود في الدنيا والآخرة ، والسخاء دليل الزهد في الدنيا وحب الآخرة ، ويكسب صاحبه السيادة في الدنيا والآخرة، وهو طريق من طرق النبيين والسلف الصالح .



كتبت : رسولي قدوتي
-



السخاء خلق المسلم والكرم شيمته
والمسلم لا يكون شحيحاً او بخيلاً
إذ أن الشح والبخل خلقان ذميمان منشؤهما خبث النفس وظلمة القلب
والمسلم بإيمانه وعمله الصالح نفسه طاهرة وقلبه مشرق فيتنافى مع طهارة نفسه وإشراق قلبه ...



جوزيتِ خيرا غاليتي

موضوع رائع وطرح مميز

لا عدمناكِ يالحبيبة


كتبت : *بنت الإسلام*
-
كتبت : مامت توتا
-
اختى كلمه صدق بارك الله فيكى
وفى مجهودك الخرافى

كتبت : كلمة صدق
-
شكرا غالياتي على المرور الكريم
تواجدكن اضفى على الموضوع رونقا وبهاءا
دمتن بكل ود
كتبت : || (أفنان) l|
-





غاليتي

جزاكِ الله خيراالجزاء
طرح رائع ومفيد ومميز
تقبلي مروري المتواضع على صفحتكـ العطرهـ..~ مع تقيمي لكِ
نَطمع بِـ المزيد منكـِ :")


يقول الشيخ محمد العريفي حفظه الله
الحمد الله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، وبعد :
فالسخاء ليس مقتصراً على بذل المال فحسب، بل مفهومه أوسع ، وصوره أعم وأشمل ، ومن صور السخاء العديدة ما يلي :

1ـ أن يكون للإنسان دين على آخر فيطرحه عنه، ويخلي ذمته منه وهو يستطيع الوصول إليه دون عناء ولا تعب .
2ـ أن يستحق الإنسان أجراً على عمله ، فيترك الأجر من تلقاء نفسه .
3ـ سعي الإنسان في قضاء حوائج الناس، وتنفيس كرباتهم.
4ـ السخاوة بالجاه، بحيث يبذل في سبيل الخير والشفاعات الحسنة ، من إحقاق حق ، ونصرة مظلوم، وإعانة ضعيف ،
ومشي مع الرجل إلى ذي سلطان ، ونحو ذلك .
5ـ السخاوة بالرياسة بحيث يحمل الإنسان سخاؤه على امتهان رياسته، والإيثار في سبيل قضاء حاجات الملتمس .
6ـ سخاء الإنسان براحته وإجمام نفسه، فيجود بها تعباً وكدَّاً في مصلحة غيره .
7ـ سخاوة الإنسان بوقته في سبيل نفع الناس أياً كان ذلك النفع .
8ـ السخاء بالنصح والإرشاد .
9ـ السخاء بالعلم وهو أفضل من السخاء بالمال، لأن العلم أشرف من المال .
10ـ السخاء بالعرض بحيث يسخو الإنسان بعرضه لمن نال منه، فيعو ويصفح .
• وفي هذا السخاء من سلامة الصدر، وراحة القلب، والتخلص من معاداة الخلق ما فيه .
11ـ السخاء بالصبر, والاحتمال, والإغضاء, وهي مرتبه شريفة لا يقدر عليها إلا أصحاب النفوس الكبار .
12ـ السخاء بالخلق, والبشر, والتبسم, والبشاشة, والبسطة, ومقابلة الناس بالطلاقة؛ فذلك فوق السخاء بالصبر والاحتمال والعفو, وهذا هو الذي بلغ بصاحبه درجة الصائم القائم, وهو أثقل ما يوضع في الميزان, وفيه من أنواع المنافع والمسار وأنواع المصالح ما فيه.
13ـ ويدخل في السخاء حضُّ الناس على الخير, وحثهم على الجود والإنفاق .
14ـ دلالة الناس على وجوه الخير, وتذكيرهم بطرقه؛ فالدال على الخير كفاعله .
15ـ شكر الأسخياء, والدعاء لهم, وتشجيعهم على مزيد من البذل.
16ـ سخاوة النفس بترفعها عن الحسد, وحبِّ الاستئثار بخصال الحمد, وهذه الصورة من صور السخاء الخفية الجميلة .
• وذلك بأن يحب المرء لإخوانه ما يحبه لنفسه, فيفتح لهم المجالات, ويعطيهم فرصة للإبداع, والحديث, والمشاركة, ونحو ذلك .
• ومن ذلك: أن يفرح لنجاحهم, ويحزن لإخفاقهم؛ فهذه من الصور الخفية للسخاء, وقلَّ من يتفطن لها ويأخذ نفسه بها .
17ـ سخاء المرء عما في أيدي الناس؛ فلا يلتفت إليه, ولا يستشرف له بقلبه, ولا يتعرض له بحاله, ولا لسانه .
18ـ سخاء المرء بنفسه, فذلك أروع ما في السخاء, وأروع ما في ذلك أن يكون في سبيل الله - عز وجل - .

من فضائل السخاء
1ـ رضا الرب, ودخول الجنان, والنجاة من النيران .
2ـ للسخاء أثر في سيادة الأمة, وحفظ الدين وتنمية العلوم .
3ـ للسخاء أثر في صيانة الأعراض, ونباهة الذكر .
4ـ للسخاء أثر في ائتلاف القلوب, وتأكيد رابطة الإخاء .
5ـ للسخاء أثر في القضاء على كثير من الأخلاق المرذولة كالحسد من الفقراء للأغنياء, وكالكبر من الأغنياء على الفقراء .


تفاضل الناس بالسخاء
يتفاضل الناس بالسخاء على قدر همهم وشرف نفوسهم وإليك نماذج من ذلك:
1ـ يتفاضلون من جهة حال الإنفاق؛ فالذي ينفق في السرِّ أكمل من الذي لا ينفق إلا في العلانية .
2ـ ويتفاضلون من جهة استصغار ما ينفق واستعظامه؛ فالذي ينفق في الخير, وينسى أو يتناسى أنه أنفق هو أسخى ممن ينفق ثم لا يزال يذكر ما أنفق, ولاسيما ذكره في معرض الامتنان .
3ـ ويتفاضلون من جهة السرعة إلى البذل, والتباطؤ عنه؛ فمن يبذل المال لذوي الحاجة لمجرد ما يشعر بحاجتهم ـ يَفْضُل من لا يبذل إلا بعد أن يسألوه .
4ـ ومن يقصد بالبذل موضع الحاجة ـ عرفه أولم يعرفه ـ يكون أسخى ممن يخصُّ بالنوال من يعرفهم ويعرفونه .
5ـ ومن يعطي عن ارتياح وتلذذ بالعطاء يعد أسخى ممن يحسن وفي نفسه حرج .
6ـ ومن علامات رسوخ الرجل في السخاء ألا يجعل بينه وبين طالبي العطاء حجاباً غليظاً .
7ـ ومن علامات رسوخ السخاء أن يلاقي الرجل سائليه بأدب جميل, أو أن يستقبلهم بحفاوة وبشر وترحاب, حتى يحفظ عليهم عزتهم .
8ـ وأبلغ ما يدل على أصالة الرجل، ورسوخ قدمه في فضيلة السخاء أن يَرقَّ عَطْفُه حتى يبسط إحسانه إلى ذي الحاجة وإن كان من أعدائه؛ فذلك من كبر النفس ومن ضروب العزة, والترفع عن العداوات .
9ـ ومن علامات الرسوخ في السخاء أن يتألم المرء ويتأسف أشد الأسف إذا سئل شيئاً وهو غير واجد له .
10ـ ومن الأسخياء من تسمو به الحال؛ فيرى أن الفضل والمنة إنما هو لمن جاءه يستجديه؛ حيث أحسن الظن به, وتَكَرَّم عليه؛ فهذا من غرائب السخاء
11ـ وأرفع درجات السخاء أن يكون الإنسان في حاجة مُلِحَّة إلى ما عنده, فيدع حاجته ويصرف ما عنده في وجوه الخير, وذلك ما يسمى بالإيثار .
وصلى الله على نبينا محمد


http://www.wathakker.net/flyers/view.php?id=659



الصفحات 1  2 3 

التالي

الإحسان إلى الخلق (مسابقة عقد اللؤلؤ الإسلامي)

السابق

فتاوى تتعلق بطواف الافاضة " مجلة الحج والعمرة

كلمات ذات علاقة
اللؤلؤ , الاسلامي~*~ , الصيام , ~*~عقد