مجتمع رجيمتجارب الرجيم الناجحة

دروس في الريجيم .. من اختكم الصيدلانية



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كان يا ما كان .. منذ 3 سنوات تقريبا .. ان نزلت وزني .. من 75 الي 52 كيلو

وتبت وزني لمدة سنتين .. الي ان جاءت الحرب في ليبيا .. في شهر فبراير

وبسبب الحصار والقصف العشوائي .. اصبحت اكولة جدا لسببين

الاول : الضغط النفسي والخوف .. تحت وطأة حصار دام شهور
التاني : عدم توفر اكل صحي ولا فواكه ولاخضروات .. كل ما كان متوفرا هو اكل الحروب الغني بالسعرات .. وعدم الحركة بتاتا بل الاختباء في الاماكن الامنة وعدم الخروج طيلة الفترة

تم تحررنا وحررنا الوطن .. وتزوجت .. وانتم عارفين .. الزواج والدلال وخلافه

اليوم تذكرت تجربتي الناجحة سابقا
تجربتي التي ضربت بها الامتال في كل مكان
تجربتي التي كنت فخورة بها جدا
تجربتي التي ساعدتُ بها الكتير من العضوات في منتدى اخر شقيق ( تركته لانهم لغوه الجروبات )
منتدى كتبت فيه موضوع يضم خلاصة خبرتي في انقاص الوزن والتي امتزجت فيها التجربة مع الدراسة العلمية الصيدلانية

اليوم .. فتحت موضوعي القديم في ذاك المنتدى .. وجلست اقراه لأشجع نفسي .. واذكرها بنجاحي وقدرتي علي انقاص وزني

وحين قراتي لموضوعي .. قررت افيدكم معاي .. واذكركم واحمسكم ..
موضوع بذلت فيه الكتير من الجهد .. محاولة لان اجمع فيه كل خبرتي

معا ان شاءالله نحو الرشاقة



نموذج كلنا قد نعاني منه!


من لديه بعض الوزن الزائد الذي يود التخلص منه ينهض صباحا وقد قرر البدء باتباع الحمية الغذائية من اليوم فماذا يفعل؟؟

لا يتناول الفطور أو يأكل شيئا قليلا وكذلك يفعل مع وجبة الغداء,ثم ماذا تكون النتيجة؟؟

يصيبه الجوع مع تقدم اليوم ويستهلك كمية كبيرة من السعرات في نهاية اليوم!!

وهكذا يقع ضمن حلقة مفرغة...
أما خاسرو الوزن الناجحون فعلا فقد استطاعوا كسر هذا النمط.



خطوات الريجيم الناجح:

خفض الوزن كأي هدف يضعه الإنسان لنفسه لا بد لتحقيقه من توافر عدة أمور عامة:

التخطيط السليم+الإرادة+الصبر والمثابرة

إذا:
خسارة الوزن تتطلب تغييرا رئيسيا في أسلوب الحياة
يضمن ذلك الحمية والتغذية، التمارين، تعديل السلوك، و( في الحالات الملائمة) استخدام الأدوية<<سأدكرها

قاعدة :
خسارة الوزن = بذل الجهد


يتبعــــــ




كيف ترين نفسك

صورة الجسم والنحافة:


- يشغل هذا الأمر دائماً بل ومحور تفكير الأشخاص التى تعانى من اضطرابات الطعام والتى تكون إما بسبب النحافة أو البدانة وأكثرها النحافة.


فدائماً ما ينشغل الشخص بصورة جسده ومظهره الخارجى وكأنه دائماً ينظر فى المرآة ليرى مدى الزيادةالتى لحقت بجسده بل كل سم زاد عليه وكأنه يوجه لنفسه هذا الاستفسار التالى والذىيجيب عليه بينه وبين نفسه:


- ما الذى يأتى على ذهنك عندما تذكر الكلماتالآتية؟
- الدهون --------------------.
- المعدة ----------------------.

- الفخذان ---------------------.
- الأرداف --------------------.
- زيادة الوزن -----------------.

هل تظن أن كلمة الدهون كما يعنيها الناس بأنها المادة اللآزمة لآداء الأعضاء لوظائفها بكفاءة بمافيها المخ؟ وأن الفخذين كما يقول الناس أيضاً يحتويان على مجموعة العضلات الرئيسيةاللآزمة لسير الإنسان باعتدال واتزان .. لكن للأسف فهم لايعترفون بهذه الحقائق بلويسخرون منها ودائماً ما يتحدثون عن أعضاء الجسم بطريقة سلبية وأنه لا يعجبهم حالجسدهم.


*ولكى ينمى الشخص شعور إيجابى تجاه جسده فهذا يبدأ منذ الطفولة وكيف يكتسب الطفل خبراته مع جسده، بداية من كيفية لمسه للأعضاء والتعرف عليها. فالفرد فىمرحلة طفولته يكتشف جسده ..

ليس هذا فحسب ولكن تعليقات الآباء أو أعضاء العائلة على أجسام أبنائهم عامل آخر لإضافة الشعور السلبى للأبناء تجاه الجسد.

*بل وتحدث الآباء بعدم رضاء عن أجسامهم يزيد من اختلاط الأمر على الأبناء وتكون صورةمشوشة بصدد أجسامهم التى ينبغى أن يغيروا منها للتخلص من هذا النقد فىالمستقبل.



*ثم تأتى مرحلة المراهقة وتأثيرالأصدقاء، لأن المراهق دائماً ما يقارن جسده ومظهره الخارجى بأصحابه وهذا يعتبر أهم شىء عند المراهق للفت نظر الجنس الآخر له.


*رد الفعل فى مرحلةالمراهقة من الآباء أيضاً تجاه التغيرات الجسدية التى يمر بها المراهق أو المراهقةالفتاة على وجه الخصوص له تأثير بالغ الأهمية لما يحدث من تغيرات فى الجسد يجعل المراهقة ترفض الجسد بل ترفض هذه التغيرات مما يدخلها فى صراع نفسى ومن ثَّم البحثعنالنحافة المتعمدة والمتمثلة فى رفض الطعامكلية.


*
الجمال، أجل من إحدى عوامل النحافة ويكون ما يسمى بصورة الجسدالسلبية). فالجمال إما نقمة أو نعم، فدائماً الفتاة الجميلة أو الفتى الوسيم يلقى اهتماماً بالغاً ممن حوله وإعجاب وقبول بمظهره وهذا هو أهم جانب فى تكوين نظرتهالسلبية لجسده فهو يريد أن يحافظ على هذا القبول دائماً والذى يترجم فى صورةالنحافة.

فإدراكنا لأجسامنا هو نتيجة لخبرات تراكمية منذ فترة الطفولة والمراهقة حتى يبلغ الإنسان .. وهذا سبب خفى للنحافة قدلايعيه البعض أو يلتفت إليه، فلابد من تغذية الروح والمشاعر بأفكار إيجابية عن الجسم المثالى قبل اللجوء إلى التغذية من الأطعمة التى هى علاج للنحافة أيضاً.


****************************** *******




جداول قياس الوزن والطول

- هذه الجداول متاحة للرضع والأطفال الصغار والمراهقين


والكبار أى لكل الفئات العمرية. وهى جداول تستخدم لتحديد



الوزن الموصى به ليتناسب مع طول الفرد.


أى وزن الجسم المثالى الذى لا يكون الإنسان فيه نحيفاً أو


بديناً. ومعدلات الوزن تعتمدعلى حجم الجسم وبنيته، وتوجد


معادلات منفصلة للرجال والنساء وكلها تقديرات تقريبيةوقد


تكون غير صحيحة فى بعض الأحيان وخاصة فى حالة المرأة


الحامل والأشخاص التى تبنى عضلاتها.


وهذه الجداول أو المعادلات هى معادلات للوزن المثالى أو الوزن المرغوب فيه إن جاز القول ولا تضع فى اعتبارها الاختلافات العرقية بين الأشخاص (اختلاف السلالات).


ومن أكثر القياسات شيوعاً فى الاستخدام اليوم هى جداول مؤشرالوزن المثالى
(BMI)وهذا المؤشر يعتبر من أدقالقياسات إلا أنه خاضع لشىء من الخطأ أيضاً.







مؤشر كتلة الجسم




مؤشر كتلة الجسم أو ال ( Body Mass Index ) هو رقم يمكن من خلاله تقدير كمية الدهون في الجسم من خلال نسبة معينة بين الوزن و الطول و التي يمكن استخدامها للبالغين من الرجال أو النساء على حد سواء .

مؤشر الوزن للأطفال والمراهقين يختلف عن مؤشر كبار السن.




و عادة يُستخدم في عمليات المسح و الإستقصاء , و هو يُعطي فكرة عن نسبة الإصابة بالسمنة في المجتمع و كذلك نسبة الأشخاص المعرضون للإصابة بالأمراض التي تزيد السمنة من حدوثها , مثل أمراض القلب و الشرايين. و يمكن إستخدامه شخصياً لمعرفة وضع جسمك و وضع خطة للوصول إلى النسبة الطبيعية بالنسبة لك.




مُؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوجرام \ (الطول بالمتر)2

مثال , شخص وزنه 80 كيلوجرام و طوله 170 سم , يكون المؤشر كما يلي :



مُؤشر كتلة الجسم = 80 \ (1.7)2 = 80 \ 2.89 = 27.6


- البالغون فوق سن 20 عاماً، ويتقسم إلى أربعة فئات:


1- مؤشر النحافة تحت 18.5

2- مؤشر الوزن المثالى 18.5- 24.9
3- الزيادة فى الوزن 25-29.9
4- السمنة 30 فما فوق

- يرتبط مؤشر الوزن المثالى بدهون الجسم وهذه العلاقة تختنلف باختلاف السن والنوع ومثال على ذلك فإن السيدات توجد بأجسامهن نسبة دهون أعلى من الرجال لنفس المؤشر، ونفس الشىء لكبار السن النسبة أعلى مقارنة بصغار السن لنفس المؤشر.


* ما هى العلاقة بين مؤشر الوزن المثالى والصحة؟

- تعتمد معدلات مؤشر الوزن المثالى على تأثير وزن الجسم فى الإصابة بالأمراض وحتى الموت فكلما ارتفع المؤشر كلما زادت نسب الإصابة بالأمراض. وبعض الحالات الشائعة من الأمراض لها علاقة بمشاكل السمنة والزيادة فى الوزن ومنها:

- الموت فى سن مبكر.
- أمراض القلب والأوعية الدموية.
- ضغط الدم المرتفع.
- بعض أنواع السرطانات.
- مرض السكر.
- الالتهاب العظمى المفصلى.
ويعتبر مؤشر الوزن المثالى الوحيد من العوامل الكثيرة المستخدمة للتنبؤ بمرض السكر لكنه لا يشخص المرض أى أنه لا يخبر المريض ما إذا كان مصاب بمرض السكر أو السرطان مثلاً. فهو يخبرك فقط بوزنك الحالى وما ينبغى أن تكون عليه لأن الوزن يساعد على الإصابة بمرض السكر.



****************************** ******************** ***********

طريقة حساب نسبة النقص او الزيادة فى الوزن

نقص الوزن أو اكتساب الوزن يصنف بنسبة وزن الجسم الإجمالية (الوزن الفعلى وليس الوزن المثالى) الذى يتم فقده أو اكتسابه، وللحساب:


خذ كمية الوزن المفقودة (أوالمكتسبة) ثم اقسمها على الوزن الفعلى السابق لك ثم إضربه فى 100.


-

مثال: إذا كنت قد فقدت 9 كجم من وزنك الذى كان فى الأصل 63 كجم فيكون الوزن الفعلى 54 كجم، وتحسب المعادلة كالتالى:
9/63فى 100= الفاقد 14% من إجمالى وزن الجسم.



أما
البدانة أوالسمنة تصنف على أنها نسبة زائدة على الوزن المثالى للجسم والفارق بين الوزن الفعلى والوزن المثالى يقسم علىالوزن المثال ثم يضرب فى 100 للحصول على النسبة فى زيادة الجسم.



-

مثال: الوزن المثالى 54 كجم والوزن الفعلى 67 يتم الحساب بهذه الطريقة: 67 - 54 = 13



13/54

فى100 = 25% زيادة فى الوزن.




يتبعــ

ملاحظة:\

أنّ أكثر من 70 بالمائة ممن زائدي الوزن أصبحوا كذلك قبل عمر 18.
لذا انتبهوا إلى أطفالكم !!!


كم وحدة فينا سمينة من لما هي صغيرة ...؟

هنالك بعض السلوكيات المشتركة التي تجمع بين الناجحين في خفض أوزانهم


1-تناول طعام قليل الدسم ومنخفض السعرات الحرارية

2-الاهتمام بمراقبة الوزن بصورة مستمرة
3-ممارسة النشاط البدني
4-تناول وجبة الفطور الصباحي


لسنوات بعد تخفيف وزنهم، أغلب خاسري الوزن الناجحين ما زالوا مواظبين على الحمية قليلة الدسم قليلة السعرات, ويمارسون الرياضة أيضا لمدة ساعة تقريبا أو أكثر في اليوم، يصرفون حوالي 2800 سعرة حرارية \ الأسبوع على النشاطات المتنوعة.

يتبعــــ
مشكورةع الدروس الجميلة
حبيبتي يسلموعالدروس الهامة
ناطرين تتمةالدروس
1 2  3  4