الموضوعات المميزه فى الحمية والرشاقة والرجيم الموضوعات المميزه فى الحمية والرشاقة والرجيم لا للمنقول

لحل مشكلة السمنة والمحافظة على الذاكرة ووظائف الدماغ

Like Tree5معجبون بهذا
  • 2 Post By (ghada)
  • 1 Post By || (أفنان) l|
  • 1 Post By فروحة ام عموري
  • 1 Post By أمواج رجيم
الصورة الرمزية (ghada)
(ghada)
مشرفة عامة لها رحيق الورد
قديم 11-23-2013, 12:14 AM
#1
لحل مشكلة  السمنة والمحافظة على الذاكرة ووظائف الدماغ images?q=tbn:ANd9GcS

لحل مشكلة السمنة والمحافظة على الذاكرة ووظائف الدماغ


لحل مشكلة  السمنة والمحافظة على الذاكرة ووظائف الدماغ 13851526181.gif

لابد من التقليل من كمية ونوعية الطعام المتناول يوميا والبعد عن العادات الغذائية السيئة وتناول الوجبات الغذائية المحتوية على جميع العناصر الغذائية .
زيادة المتناول من الأطعمة الغنية بالألياف (الخضروات ,الفواكهه ,النخالة والحبوب الكاملة ) لأنها تعطي الشعور بالشبع والإمتلاء .
الإمتناع عن تناول ( الأطعمة الدسمة ,المقليات ,الحلويات ,المشروبات الغازية )
إستخدام طرق الطهي (السلق ,الشوي ,الفرن ,البخار ) بدلا من القلي مع مراعاة نزع جلد الدجاج قبل الطهي وإستخدام لحوم قليلة الدسم .
مراجعة الطبيب وأخصائي التغذية من أول الزيادة في الوزن لإنها تختلف حاجة الجسم من السعرات حسب العمر والوزن والطول والمجهود .
تناول 3 وجبات رئيسية و3 وجبات خفيفة بدلا من ملئ المعدة بالطعام .
تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا .
مراعاة شرب من 8 إلى 10 أكواب يوميا .
المحافظة على الوزن المثالي وتجنب إستخدام الأدوية التي تقلل من الشهية لما لها من جوانب سلبية .
عدم الشعور باليأس عند إتباع الأنظمة الغذائية السليمة من حيث البطئ في خسارة الوزن وتوقفها أحيانا لفترة معينة ولكن النظر في جودة مفعولها بعدم إسترداد الوزن بمجرد الإنتهاء منها .
لا بد من ممارسة الرياضة بإستمرار وذلك لحرق السعرات الحرارية وتخفيف الشحوم من الجسم .

الإبتعاد عن المعلومات الخاطئة عن تخفيض الوزن المذكورة في بعض وسائل الإعلام .
وأخيرا لابد معرفة أن النظام الغذائي السليم الناجح هو الذي يمكن إتباعه مدى الحياة دون الشعور بالجوع في أي وقت من الأوقات .وليس له اي نتائج سلبية من دوخة وغثيان وارهاق عام في الجسم



الحمية السليمة والحافظة على ذاكرتك و تحسن عملها تسيران جنباً الى جنب نحو الرشاقة
تحسين ذاكرتك وحل مشكلة السمنة لديك قد يحتاج إلى مجهود وارادة, و تغير في نمط حياتك, إذا ترتبط صحة الدماغ و الذاكرة بمجموعة من العوامل الجسدية و النفسية و الاجتماعية, و فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في الحصول على ذاكرة أقوىوجسم رشيق وصحي.
اولا : النوم و الرياضة
تلعب التمارين الرياضية دورا مهما في المحافظة على نشاطنا العقلي, و الذاكرة بالتحديد, إذا أن ممارسة الرياضة سيزيد من كمية الاكسجين مما يقلل من خطر اضطرابات الدماغ التي تؤدي إلى مشاكل في الذاكرة وزيادة معدل الحرق بالجسم . أما النوم فأنه عامل مهم أيضا في المحافظة على قدراتنا العقلية بما فيها الذاكرة, حيث تتسبب قلته في نقص طاقة الدماغ, و عدم التركيزوتقلل من كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم , أما النوم الصحي فيساعد على حرق افضل للسعرات وفي تكريس المعلومات في الذاكرة حتى نستخدمها وقت الحاجة.

ثانياً : الرياضة و المرح
الرياضة تضفى النشاط والحيوية على الجسم وتحسن الحالة المزاجية نتيجة افراز الاندورفين من الدماغ ،لذا فالقليل من المشي، السباحة أو حتى ركوب الدراجات سيحسن الحالة المزاجية ويزيد من الشعور بالايجابية. يمكنك دائمًا التوجه الى الطبيعية حيث تسيرين في الهواء النقي وضوء الشمس بهدف التخلص من كل اعراض التوتر واعتلال المزاج
إن اللعب الموجة إلى العقل مثل حل الألغاز, الكلمات المتقاطعة, و الشطرنج وغيرها من ألعاب الذكاء تساهم و بشكل أساسي في تمرين الدماغ على التذكر, مما يساعدنا على الاحتفاظ بالذاكرة القوية حتى أعمار متقدمة, و لا تقل الألعاب المرحة, أو الأوقات الجميلة, مثل مشاهدت الأفلام المضحكة أهمية في المحافظة على الذاكرة عن ألعاب الذكاء, و هناك العديد من الدراسات التي أظهرت نتائجها أن الضحك محفز جيد للذاكرة, كما أثبتت الدراسات مثل تلك التي قامت بها جامعة هارفارد أن النشاط الاجتماعي و التعامل مع عدد كبير من الناس من أهم التمارين التي يستفيد منها الدماغ في المحافظ على الذاكرة, و بطء تراجعها مع تقدم العمر.

ثالثاُ التأمل و الابتعاد عن الضغوط
أن التعرض المستمر للضغط أو الألم يدمر خلايا الدماغ و بالتالي الذاكرة, أما التأمل, فيعتقد العموم أنه يصفي الذهن, و بالتالي يحسن نشاط الدماغ, و هذا صحيح, و لكن أضف لديك ما أثبتته الدراسات من أن جلسات التأمل تزيد من سماكة قشرة الدماغ, كما تزيد من التفاعل بين خلاياه, مما يحسن الذاكرة.



رابعاً : استهلاك المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات ضرورة للمخ، وفق الدراسة
وجد باحثون أن الحمية الغذائية التي تعتمد على الابتعاد عن استهلاك المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات قد ينجم عنها حرمان المخ من الطاقة اللازمة لأدائه مهامه على النحو الصحيح، وفق تقرير وكشفت الدراسة، التي أجريت على نساء تتراوح أعمارهن بين 22 إلى 550 عاماً، أن اللواتي اعتمدن حمية يعتمد على خفض استهلاك المواد الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز، والبطاطس والمعكرونة، عانين من ضعف في الذاكرة، بعد أسبوع واحد فقط من بدء النظام الغذائي، وفق صحيفة "تلغراف وعزي الأداء الضعيف لذاكرة المشاركات في الاختبارات إلى حرمان المخ من الجلكوز، المستمد من الكربوهيدرات المتوفرة في الأطعمة ويعجز المخ عن تخزين الجلوكوز، وهو ما يعني أن الحمية ذات الكربوهيدرات المنخفض، تودي إلى تراجع "الوقود" الذي يعمل على تعزيز خلاياه، وفق التقرير.
وسمح للمشاركات في الدراسة، 19 امرأة، الاختيار بين نظامي حمية، يعتمد على كربوهيدرات متدنية أو أخرى ذات "سعرات حرارية" أقل.. واختارت تسع منهن الحمية الأولى وفيما فضلت الأخريات البرنامج الثاني وأخضعت "المهارات الإدراكية" لكافة المشاركات ومنها التركيز، والذاكرة على المدى القصير والطويل، والتركيز البصري، الذاكرة الحيزية..وأظهرت المجموعة المشاركة في الحمية ذات الكربوهيدرات المنخفضة "تراجعاً تدريجياً في الذاكرة المرتبطة بالمهام مقارنة بالمجموعة الثانية، كما اتسمت ردة فعلهم الزمنية بالبطء كذلك، إلا أن أدائهن في الاختبارات المتصلة بالتركيز القصير المدى، كان أفضل وقالت البروفيسور، هولي تيلور، من جامعة "تافتس" بمساشوستس إن ذاكرة النساء تحسنت فور عودتهن لاستهلاك المواد الغنية بالكربوهيدرات.
وأضافت قائلة: هذا الدراسة تظهر أن للغداء الذي نتناوله تأثير مباشر على السلوك الإدراكي.. الحمية الرائجة التي تعتمد على خفض أو الحرمان من استهلاك الكربوهيدرات، لها أقوى تأثير محتمل على التفكير والإدراك وأردفت تيلور، التي قادت البحث، أنه رغم محدودية حجم الدراسة، إلا أن نتائجها أظهرت اختلافاً واضحاً في الأداء الإدراكي لارتباطه بالنظام الغذائي، "البيانات تشير، أنه بعد أسبوع من القيود الصارمة على استهلاك الكربوهيدرات، ضعف أداء الذاكرة، تحديداً المتعلق بالمهام المختلفة وأوردت: "تشير الدراسة أن النظام الغذائي يؤثر على ما هو أكثر من الوزن فقط... المخ بحاجة إلى الجلوكوز لاستمداد طاقته.. والنظام الغذائي المعتمد على الكربوهيدرات المتدنية قد يكون ضاراً للتعليم، والذاكرة والتفكير.""


خامساً : راقب ماذا تأكل
راقب ماذا تأكل
تتأثر ذاكرتنا واجسامنا بنوعية الأطعمة التي نتناولها, فمنها ما هو مهم للحصول على ذاكرة قوية حتى عمر متقدم, و منها ما يساهم في تدمير الذاكرة, و تعد الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 من أكثرها فائدة للدماغ, مثل السمك بمختلف أنواعه أو الأدوية المكملة مثل حبوب زيت السمك, و المكسرات, فهي تحارب الألزهايمر, بينما تعد الأغذية التي تحتوي الدهون المشبعة من أكثر ما يؤثر سلبا على الدماغ و يسهم في الخرف. كما أن الفواكة والخضار, و الورقيات على وجه الخصوص, تحتوى على مضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الدماغ صحية و سليمة.
جميعها اطعمة ينصح بها من يتبعون الحميات الصحية ويرغبون بجسم رشيق

تعتبر المكسّرات عموماً والجوز خصوصاً أطعمة غنيٌّة بالمغذيّات، الفيتامينات ومضادات الأكسدة الضروريّة لعمل الدماغ.
ومن الاغذية الرائعة في الحميات على ان تؤخذ بكميات قليلية وتمضغ جيد فهي تعطي شعور بالشبع لمدة طويلة

التفّاح: غنيّ بمضادات الأكسدة والمعادن فعّالٌ جدّاً تجاه الأمراض ويبعد عن الفرد داء الخرف. أعطي أولادك يومياً تفاحة مقشرة او كاملة، حسب ما يفضلون .

التوت : غنيٌّ بمضادات الأكسدة ويحمي الدماغ من فقدان الذاكرة. أضيفيه إلى اللبن الزبادي لتحضير سموثي لذيذ، أو حضّري منه مافن لذيذة مناسبة للفطور وللحقيبة المدرسية.

الشوفان : يحتوي على الألياف والبروتين وبالتالي يقي شرايين القلب والدماغ. قدّميه مع الحليب لذاكرةٍ قويّة، أو حضّري منه بسكويتاً لذيذاً قليل السعرات .

الحليب: في الصباح فهو غنيٌّ بالبروتين، الفيتامين د والكالسيوم المفيد لتوزيع الطاقة في الجسم ويعطي شعور بالشبع

تمنياتي لكم بالرشاقة والجسم السليم


لحل مشكلة  السمنة والمحافظة على الذاكرة ووظائف الدماغ 13711593691.png

الصورة الرمزية || (أفنان) l|
|| (أفنان) l|
مديرة سابقة
قديم 11-23-2013, 01:58 AM
#2

يعطيك عافيه ع المجهود الواضح ..
معلومات قيمة ومفيدة عن

لحل مشكلة السمنة والمحافظة على الذاكرة ووظائف الدماغ جزاك الله كل خير وموفق بإذن الله ...
لا خلا و لا عدم من مواضيعك الجديدة
بإنتظار أطروحاتك المميزة بكل شوق
حفظكِ الرحمن ,, شكراً .....
فروحة ام عموري
وردة محترفة
قديم 11-23-2013, 07:24 AM
#3
سلمت يداك وجزاك الله خيرا
الصورة الرمزية (ghada)
(ghada)
مشرفة عامة لها رحيق الورد
قديم 11-24-2013, 12:04 PM
#4
بارك الله فيكم
اسعدني مروركم الغالي
لاعدمنا جمال تواجدكم وعبير ردكم العطر
فجزاكم الله خيرا
الصورة الرمزية أمواج رجيم
أمواج رجيم
رحيق الورد
قديم 11-26-2013, 02:48 AM
#5
معلومات جديدة ومفيدة ياقلبي
تقبلي تقييمي
اضافة رد

العلامات المرجعية

لحل مشكلة السمنة والمحافظة على الذاكرة ووظائف الدماغ


« رجيم سهل وفعال ومجرب يخسس الجسم وينحت البطن والكرش هل تعرفى اطعمة تخفيف الوزن ؟ ادخلى واستفيدى معنا »

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مؤتمر عاجل لبحث مشكلة السمنة قبل العيد ام_مريم أرشيف رجيم 8 08-12-2012 02:02 PM
امراً واحدة متى ماطبق انتهت مشكلة السمنة { مسابقة نتناقش لنرتقي } ღ♥ بسمة الحياة ღ♥ موضوعات النقاش المميزة .. لا للمنقول 16 04-18-2011 11:18 AM
كيفية تلميع الإكسسوارات والمحافظة عليها؟ دودو24 الأزياء و الأناقة 6 08-16-2009 07:47 AM
بدنا نحل مشكلة السمنة للنهايو لازم نتفاعل كلنا سوا ونبده من بكره dodobaby الحمية و الرشاقة و الرجيم 3 04-04-2009 10:47 PM
إرشادات لتجنب التوتر والمحافظة على الصحة ياسمينة البحرين التنمية البشرية وتطوير الذات 4 07-21-2008 09:49 PM

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 12:33 PM. : .
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
System exit pages by mr.AmRaLaA
منتدى رجيم منتدى مستقل