مجتمع رجيمالنقاش العام

طرق حساب الوزن المثالي للجسم 2018

طرق حساب الوزن المثالي للجسم 2018

[FT=simplified arabic]

نقدم لك اليوم سيدتي في منتدى الحياة الزوجية افضل طرق حساب الوزن المثالي للجسم لتتمتعي بالرشاقة والجسم المثالي .. تعرفي على هذه الطرق من خلال ما يلي :


طريقة حساب الوزن المثالي التقليدية

تعتمد طريقة حساب الوزن المثالي التقليدية، على مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر. ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة وزن الجسم على مربع الطول. فلو افترضنا أن شخصاً وزنه 80 كجم وطوله 1.8، فإن مؤشر كتلة الجسم عنده يساوي 80/3.6=22.2 3.6 هو مربع الطول 1.8×2=3.6


حساب الوزن المثالي باستخدام مؤشر كتلة الجسم إذا كان لديك مؤشر أقل من 18.5، فإن ذلك يعني أنك تعاني من نقص الوزن، ويجب عليك استشارة الطبيب، لاستشارته في إذا ما كان وزنك الناقص سوف يسبب مشاكل صحية لك أم لا.

إذا كان المؤشر بين 18.5 و 24.9، فأنت في نطاق الوزن المثالي، ولكن يجب ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على صحتك.

إذا كان مؤشرك بين 25 إلى 29.9، فأنت زائد الوزن، وهذا لا يعني أنك تعاني من مشاكل صحية. ويتوقف هذا على معدل ممارسة الرياضة، وحجم الخصر، والأعراض الصحية.

إذا كان مؤشرك أعلى من 30، فأنت تعاني من السمنة المفرطة وتحتاج إلى إنقاص وزنك، من خلال تغيير عادات الأكل واستشارة الطبيب للحصول على برنامج للأكل الصحي.

من الضروري الحذر جيداً من أن مؤشر كتلة الجسم قد لا يكون مقياساً واحداً في حساب الوزن المثالي، فقد تكون نحيفاً ولديك عادات أكل سيئة جداً ولا تمارس الرياضة، وبالتالي سوف يؤثر هذا بشكل كبير على الصحة.

عيوب حساب الوزن المثالي باستخدام مؤشر كتلة الجسم:

عدم المبالاة بنسبة الدهون في أجسام البدناء أو زائدي الوزن.
المبالغة في نسبة العضلات عند الأشخاص أصحاب العضلات الكثيفة أو النحفاء.





حجم الخصر المثالي

تشير كمية الدهون المخزنة في الخصر إلى وزن الجسم المثالي، فالأشخاص الذين لديهم شكل جسم تفاحي والذين تخزن الدهون حول بطونهم، هم الأكثر عرضة للمشاكل المرضية، أكثر من الأشخاص الذين لديهم شكل جسم كمثري والذين تخزن الدهون عندهم في المنطقة السفلى. وتشمل هذه المشاكل، أمراض مثل السكري والقلب والشرايين وارتفاع الضغط.
ويتم قياس الخصر عن طريق وضع المقياس فوق عظم الفخذ مباشرة، مع عدم شد المقياس فوق البطن. بالنسبة لأغلب الناس، فإن الخصر الصحي المثالي هو:
أقل من 102 سم عند الرجال.
أقل من 88 سم عند النساء.




حساب كمية الدهون في الجسم
تنقسم الدهون في الجسم إلى نوعين اثنين هما: دهون أساسية ودهون مخزنة. فالدهون الأساسية، هي التي يحتاجها الجسم للبقاء على قيد الحياة، وهي توجد عند الإناث بنسبة أعلى من الذكور. أمّا الدهون المخزنة، فهي الدهون المتراكمة في الأنسجة الدهنية، وهي أيضاً لها وظائف في حماية الأعضاء. ووفقاً للمجلس الأمريكي للتدريب البدني، فإن قياس نسبة الدهون بالجسم يبدو كالتالي:



الدهون الأساسية:
عند الرجال 24%، عند النساء 1012%.
الدهون الكلية: عند الرياضيون الرجال 613%، عند النساء الرياضيات 1420%.
عند الرجال الأصحاء 1417%، عند النساء الصحيحات 2124.% عند الرجال العاديون 1825%، عند النساء العاديات 3241%.
عند الرجال زائدو الوزن 2637%، عند النساء زائدات الوزن 3241%. عند الرجال البدناء +38%، عند النساء البدينات +42.% هذا ويؤكد العديد من خبراء التغذية والرعاية الصحية، أن طريقة حساب الوزن المثالي عن طريق نسبة الدهون بالجسم، هي الطريقة المثلى والأكثر جدوى في حسابه، وبذلك نلخص ببعض النقاط الوزن المثالي للرجل وللمرأة وهو كالتالي:
الوزن المثالي للمرأة
مؤشر كتلة الجسم بين 18.524.9.
محيط الخصر أقل من 88 سم.
نسبة الدهون الكلية 1441%.

الوزن المثالي للرجل مؤشر كتلة الجسم بين 18.524.9.
محيط الخصر أقل من 102 سم.
نسبة الدهون الكلية 625%.
[/FT]
منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية من قسم: الرشاقه بالجسم

'vr pshf hg,.k hglehgd gg[sl 2018