ما اعظمك ما احلمك ما اكرمك "لفراشات رجيم "

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم




قرأت مقولة عبدالله بن مسعود رضي الله عنه .



فقلت ما اعظمك يا "رحمان يا رحيم" ما اكرمك ياالاهي رب السموات والاراضين السبع "



قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه :

ليس عند ربكم ليل ولا نهار ,نور السوات والارض من نور وجهه .وان مقدار يوم من أيامكم عنده اثنتا عشرة

ساعه فتعرض عليه أعمالكم بالامس أول النهار اليوم ,فينظر فيها ثلاث ساعات فيطلع منها ما يكره فيغضبه

ذلك ,فأول ما يعلم بغضبه حملة العرش يجدونه يثقل عليهم ,فتسبحه حملة العرش ,وسرادقات العرش

والملائكه المقربون وسائر الملائكه حتى ينفخ جبريل في القرن فلا يبقى شىء الايسمع ,فيسبحون الرحمن ثلاث

ساعات حتى يمتلىء الرحمن رحمه فتلك ست ساعات

قال :ثم يؤتى بالارحام فينظر فيها ثلاث ساعات فذلك قوله تعالى:

(هو الذي يصوركم في الارحام كيف يشاء )


(يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور .اويزوجهم ذكراناواناثاويجعل من يشاء عقيما انه عليم قدير)

فتلك تسع ساعات ,ثم يؤتى بالارزاق فبنظر فيها ثلاث ساعات فذلك قوله تعالى :

(يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر)
وقوله:

(كل يوم هو في شأن)

قال هذا شأنكم وشأن ربكم ....

سبحانك مااعظمك ومااحلمك

تطلع على اعمالنا وتغضب ونحن لا نشعر

والملائكه هم الذين يسبحون ونحن لانشعر

يالله اغفرلنا وارحمنا وتجاوز عنّا يا غفور ويا تواب ياأرحم الراحمين

اااااااااااااامين يارب العالمين.............

"لفراشات " rbmcn9xld3e53c90u2d.




من كتاباتي لفراشات رجيم

كتبت : *بنت الإسلام*
-
بارك الله فيك
وسدد الله قلمك
ووفقك الله لمل يحب ويرضي

شكرا لك
كتبت : || (أفنان) l|
-



ص -279- فتأمل ما تحت قوله: "أعوذ بك منك" من محض التوحيد وقطع الالتفات الى غيره وتكميل التوكل عليه تعالى والاستعانة به وحده وافراده بالخوف والرجاء ودفع الضر وجلب الخير وهو الذى يمس بالضر بمشيئته وهو الذى يدفعه بمشيئته وهو المستعاذ بمشيئته من مشيئته وهو المعيذ من فعله بفعله وهو الذى سبحانه خلق ما يصبر عليه وما يرضى به فاذا أغضبه معاصى الخلق وكفرهم وشركهم وظلمهم ارضاه تسبيح ملائكته وعبادة المؤمنين له وحمدهم اياه وطاعتهم له فيعيذ رضاه من غضبه

قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه: ليس عند ربكم ليل ولا نهار نور السموات والارض من نور وجهه وان مقدار يوم من أيامكم عنده اثنتا عشرة ساعة فتعرض عليه أعمالكم بالامس أول النهار اليوم فينظر فيها ثلاث ساعات فيطلع منها على ما يكره فيغضبه ذلك فأول ما يعلم بغضبه حملة العرش يجدونه يثقل عليهم فتسبحه حملة العرش وسرادقات العرش والملائكة المقربون وسائر الملائكة حتى ينفخ جبريل فى القرن فلا يبقى شئ الا يسمع فيسبحون الرحمن ثلاث ساعات حتى يمتلئ الرحمن رحمة فتلك ست ساعات قال ثم يؤتى بالارحام فينظر فيها ثلاث ساعات فذلك قوله تعالى هو الذى يصوركم فى الارحام كيف يشاء ويهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا واناثا ويجعل من يشاء عقيما فتلك تسع ساعات ثم يؤتى بالارزاق فينظر فيها ثلاث ساعات
فذلك قوله {يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ} وقوله {كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ} قال هذا شأنكم وشأن ربكم

+ رواه أبو القاسم الطبرانى فى السنة + وعثمان بن سعيد الدارمى وشيخ الاسلام الانصارى وابن مندة وابن خزيمة وغيرهم
ولما ذكر سبحانه فى سورة الانعام أعداءه وكفرهم وشركهم وتكذيب

المصدركتاب : عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين
المؤلف : محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية



166 - عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : إن ربكم تعالى ليس عنده ليل ولا نهار نور السموات والأرض من نور وجهه وإن مقدار يوم من أيامكم عنده ثنتي عشرة ساعة وتعرض عليه أعمالكم بالأمس أوب النهار اليوم فينظر فيها ثلاث ساعات فيطلع فيها على ما يكره فيغضبه ذلك فأول من يعلم غضبه حملة العرش يجدونه ثقل عليهم فتسجد حملة العرش وسرادقات العرش والملائكة المقربون وسائر الملائكة ثم ينفخ جبريل بالقرن فلا يبقى شيء إلا سمع صوته فيسبحون الرحمن عز وجل ثلاث ساعات فذلك قوله في كتابه { هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرنا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير } فتلك تسع ساعات ثم يؤتى بالأرزاق فينظر فيها ثلاث ساعات فذلك قوله { يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر } { كل يوم هو في شأن } قال : هذا من شأنكم وشأن ربكم عز وجل
الراوي: - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/90
خلاصة حكم المحدث: فيه أبو عبد السلام قال أبو حاتم : مجهول

وقد ذكره ابن حبان في الثقات وعبد الله بن مكرز أو عبيد الله على الشك لم أر من ذكره

الدرر السنيةhttp://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%B3%D8%A8%D8%B9%D9%8A%D9%86%20%D9%85%D9%84%D8%A 9/%20yj%20m807&page=11


كتبت : || (أفنان) l|
-

رقـم الفتوى : 52952

عنوان الفتوى : النور من أسماء الله الحسنى وصفاته العليا

تاريخ الفتوى : الثلاثاء 28 رجب 1425 / 13-9-2004


السؤال


عاجل !!!!
معنى كلمة النور في القرآن وردت كلمة النور في القرآن أكثر من ثلاثين مرة. فأود أن أرفع شبهة من الشبهات العظيمة ولا شك أنه من افتراء الكذب على الله سبحانه، وتعالى عما يصفون، ففي سورة النور: (الله نور السماوات والأرض.).. الآية.

منهم من فسر بنفسه هذه الآية وزعم أن الله نور بذاته سبحانه وتعالى, وزادهم في ضلالتهم الحديث الذي سئل فيه النبي صلي الله عليه وسلم :

هل رأيت ربك فقال رأيت نورا.

فالرجاء المساعدة جزاكم الله لرفع هذا البهتان لأني كل ما أردت أن أبين لهم لم يصدقوني؟ وشكراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فاعلم أن من الاعتقاد الصحيح الموافق لعقيدة أهل السنة والجماعة
أن تعتقد أن الله تعالى نور، وأن النور اسم من أسمائه الحسنى وصفة من صفاته تعالى العليا، وهي صفة ذات لازمة له تعالى على ما يليق به،
فلم يزل ولا يزال سبحانه وتعالى متصفاً بها.

قال الإمام ابن القيم رحمه الله في شفاء العليل: ولما كان النور من أسمائه الحسنى وصفاته كان دينه نوراً ورسوله نوراً، وداره نوراً يتلالأ، والنور يتوقد في قلوب عباده المؤمنين ويجري على ألسنتهم ويظهر على وجوههم. انتهى

وقال شيخ الإسلام رحمه الله في مجموع الفتاوى: وإن مما قضى الله علينا في كتابه ووصف به نفسه ووردت السنة بصحة ذلك أنه
قال: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ )[سورة النــور: 35].

ثم قال عقيب ذلك: نُّورٌ عَلَى نُورٍ وبذلك دعاه النبي صلى الله عليه وسلم: أنت نور السماوات والأرض. انتهى

هذا وقد جاء عن بعض السلف تفسير قوله تعالى: اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ بأنه هادي أهل السموات والأرض وفسر أيضاً بأنه منور السموات والأرض، وهذا لا يتنافى أبداً مع كونه تعالى نوراً.

قال شيخ الإسلام رحمه الله في مجموع الفتاوى: ثم قول من قال من السلف: هادي أهل السموات والأرض لا يمنع أن يكون في نفسه نوراً،
فإن من عادة السلف في تفسيرهم أن يذكروا بعض صفات المفسر من الأسماء أو بعض أنواعه،
ولا ينافي ذلك ثبوت بقية الصفات للمسمى، بل قد يكونان متلازمين ولا دخول لبقية الأنواع فيه.
انتهى

وقال أيضاً في موضع آخر: فقول من قال الله نور السموات والأرض، هادي أهل السموات والأرض كلام صحيح، فإن من معاني كونه نور السموات والأرض أن يكون هادياً لهم أما إنهم نفوا ما سوى ذلك، فهذا غير معلوم وأما إنهم أرادوا

فقد ثبت عن ابن مسعود قال: إن ربكم ليس عنده ليل ولا نهار نور السموات من نور وجهه وقد تقدم عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذكر نور

وجهه وفي رواية: النور ما فيه كفاية، فهذا بيان معنى غير الهداية، وقد أخبر الله في كتابه أن الأرض تشرق بنور ربها، فإذا كانت تشرق من نوره كيف لا يكون هو نوراً. انتهى

وقال كذلك رحمه الله: وكذلك من قال منور السموات والارض لا ينافي أنه نور فهما متلازمان.

وبهذا تعلم أن من فسر أن الله تعالى نور بذاته قد أصاب، ولم يخطئ كما يفهم من سؤالك ، وهذا النور الذي هو اسمه وصفته تعالى لا يشبه نور المخلوقين وإنما هو نور يليق بعظمته وكبريائه وجلاله تعالى ولا يعلم كيفيته إلا هو سبحانه

وهو القائل جل وعلا: (يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا ){طه:110}

وفي ختام الجواب نرجو من الله تعالى أن يكون الحق قد بان لك
فإذا عرفت فالزم حتى يستنير قلبك بنور الإيمان وإلا فإن المخالف محروم من ذلك النور،

والله تعالى يقول:( وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ )[سورة النــور: 40].

والله أعلم.


التالي

انشر هذا الدعاء وانظروا كيف تزول همومكم :

السابق

صورة رمزية

كلمات ذات علاقة
ما , لفراشات رجيم , اجملك , اعظمك , اكرمك