سلطات للرجيم ملائمة لحصص البيلاتس واليوغا

مجتمع رجيم وصفات و أكلات للرجيم و الرشاقة
الكاتبة: ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥

سلطات للرجيم ملائمة لحصص البيلاتس واليوغا



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


سلطات للرجيم ملائمة لحصص البيلاتس واليوغا


هل تودون إنقاص وزنكم؟ تناولوا سلطات للرجيم, قوموا باداء اليوغا أو البيلاتس (pilates)وانظروا الى النتائج السريعة التي ستحصل لوزنكم. لكن هل هذا صحيح؟ لا. يتضح ان تناول السلطة أيضًا يجب ان يكون مراقبًا واليوغا والبيلاتس ليست الأنشطة المثالية لحرق السعرات الحرارية.

سلطاات-للرجيماصبحت اليوغا والبيلاتس منذ فترة طويلة ليست فقط توجها عابرا وعارضا وعدد الاشخاص الذين يمارسون هذين النوعين من التدريب يزيد بشكل مطرد ومثير للاعجاب. يمكنك تحقيق الاهداف التدريبية المختلفة من خلالها، ولكن عندما يكون الغرض الرئيسي من التدريب هو فقدان الوزن والدهون في الجسم، لا يمكن الاكتفاء بممارسة هذه الانواع من التمارين.

السبب – هذه ليست التمارين الاكثر فعالية لزيادة كتلة الجسم النحيلة، الامر الذي يزيد من كمية حرق السعرات الحرارية (BMR) وهي لا تتضمن رفع النبض الى حد كبير، الامر الذي يساهم ايضا في انفاق سعرات حرارية كبيرة اثناء التدريب. على سبيل المثال، نلاحظ ان حرق السعرات الحرارية اثناء ممارسة تمارين البيلاتس باستخدام الحصيرة اقل بكثير مقارنة بحرق السعرات الحرارية اثناء اللعب والمشي .

ومع ذلك، نلاحظ انه لا يمكن في الواقع تعميم جميع طرق البيلاتس او اليوغا، بسبب وجود عشرات الطرق المختلفة والفروق بينها في بعض الحالات كبيرة. على سبيل المثال، تتميز الاشتانغا يوغا بالتمارين ذات درجة صعوبة ملحوظة مقارنة بالسيفاناندا يوغا وهكذا.

وبالمناسبة فان هنالك نوعين رئيسيين شائعين في البيلاتس: بيلاتس باستخدام الحصيرة وبيلاتس الاجهزة، ولكن الفروق بين انواع البيلاتس المختلفة تكمن في معظم الحالات في المستوى المهني للمتدرب وفي الغرض الرئيسي للتمرين (تقوية، شد العضلات، تحسين الحركة اليومية او الرياضية، اعادة التاهيل، وغيرها).

وبالتالي، فان اليوغا او البيلاتيس هي الطرق المناسبة لتحسين الاهداف التدريبية المختلفة ولكن اذا كنتم تودون ايضا رفع مستوى التدريب من حيث انفاق السعرات الحرارية، وزيادة قوة العضلات، يجب الحرص على مبادئ تدريب معينة والتي لا تعبر دائما في هذين النوعين من التمارين.

كثيرا ما يحدث ان الشخص الذي يتمرن لمدة 60 دقيقة في اليوغا، البيلاتس وغيرها العشرات من التمارين التي لا تتضمن بالفعل انفاق ملحوظ في السعرات الحرارية، يعتقد انه انفق كمية ملحوظة بشكل خاص من السعرات الحرارية ولذلك فانه يسمح لنفسه باستهلاك الطعام الغني بالسعرات الحرارية والتي غالبا ما تكون غير متناسبة على الاطلاق مع نوع التمرين الرياضي وانفاق السعرات الحرارية الذي حدث اثناءه.

كنتيجة لذلك، يمكن ملاحظة الاشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم وبدلا من ان يفقدوا من وزنهم فانهم يسمنون.

وما هي علاقة كل ذلك بسلطات الرجيم وسلطات الخضار؟

سلطة الخضار معروفة وتعتبر واحدة من اصح الاطعمة وينصح بها في معظم الحميات الغذائية كجزء من قائمة الطعام. عندما يتعلق الامر بقائمة طعام محدودة السعرات الحرارية، فان سلطات الرجيم تشكل بالتاكيد جزء لا يتجزا منها ايضا من ناحية نفسية، وفي العديد من الاحيان نحن نتناول كمية سلطة كبيرة نسبيا. ومن هنا ينشا سؤال مثير للاهتمام ومهم: “هل سلطة الخضار قد تؤدي بشكل مباشر او غير مباشر الى السمنة؟

الاختلافات بين سلطات الرجيم من الخضار:

1- تركيبة السلطة

سلطة الخضار التي تشتمل في الاساس على خضروات خضراء اللون والاوراق مثل: الخس بمختلف انواعه، بقدونس، نعنع، سبانخ وغيرها وايضا الخيار، تحتوي على كمية سعرات حرارية ضئيلة بشكل ملحوظ مقارنة بسلطة الخضار التي تحتوي في الاساس على الطماطم بمختلف انواعه، الجزر، الفلفل الاحمر، البطاطس، الذرة وغيرها، اي الخضروات الغنية بالكربوهيدرات وفي الوقت ذاته – فانها تحتوي على كمية سعرات حرارية كبيرة.


2- انواع الصلصة

الصلصات من انواع مختلفة قد تحتوي على كمية سعرات حرارية كبيرة جدا واحيانا تحتوي على سعرات حرارية اكثر من السلطة نفسها وحتى عندما يتعلق الامر بالصلصات الخفيفة (على سبيل المثال صلصة الالف جزيرة الخفيفة) لا تزال تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والدهون وهي لا تمنح سلطات الرجيم بعدا صحيا مفيدا.

3- مدى استخدام زيت الزيتون

هنالك ظاهرة غير مسبوقة تميز عدد غير قليل من الناس الذين يستخدمون زيت الزيتون بشكل مفرط وكان قيمة سعراته الحرارية تساوي صفر. ملعقة صغيرة واحدة، ملعقة طعام او ملعقتين كبيرتين في سلطة الخضار الغير كبيرة قد تكون امرا مالوفا، ومن هنا ايضا تنشا السمنة.

يعتبر العديد من الناس ان زيت الزيتون هو الزيت الصحي (وهذا الامر صحيح جدا)، ولكن مثل اي شيء جيد ايضا يوجد هنا كلمة “ولكن”: الكثير من زيت الزيتون يؤدي الى السمنة، والتي يمكن ان تؤدي الى الاصابة بعدة امراض.

تحتوي ملعقة كبيرة من الزيت على 100 سعرة حرارية (زيت الزيتون او غيره) واحيانا، من خلال تناول السلطة مرتين في اليوم فانك تزيد 200 سعرة حرارية فائضة من زيت الزيتون فقط. واجمالا، هنا نتكلم عن حوالي 1400 سعرة حرارية فائضة في الاسبوع التي بالتاكيد قد تكون احدى اسباب السمنة.

من المهم ان نتذكر ان الزيت لا “يسكب” هكذا الى داخل السلطة، وانما يجب قياس كمية الزيت التي يتم وضعها (وحتى الصب الى داخل الملعقة الصغيرة/ملعقة الطعام يجب القيام به فوق الحوض وليس فوق السلطة).

4- الحبوب، التوت البري وغيرها من الامور الجيدة

“باسم الصحة” حتى هذه الاشياء لها مكان مرموق في السلطة وهنالك الكثيرون (وبالطبع المتدربون) الذين يضيفونها الى السلطة بشكل منتظم. 100 غرام من خليط الحبوب والتوت البري قد يصل الى مئات السعرات الحرارية والتي تجعل السلطة ابعد ما يكون عن لقب “سلطات للرجيم” . ولكنها دون ادنى شك الذ بكثير.

5- اضافات للسلطة

هنالك العديد من الناس الذين يرغبون بزيادة اضافات للسلطة مثل البيض، التونة، الجبنة، البقوليات وغيرها. ليست هناك معضلة حول الجودة الصحية لهذه الاطعمة ولكن يجب ان نتذكر ان كل واحد منها يضيف الكثير من السعرات الحرارية للسلطة. اذا قمتم باضافة احد الاضافات التي ذكرتها اعلاه فيجب ان تعتبروا السلطة كوجبة رئيسية غنية وليس ضمن سلطات الرجيم وكان قيمتها السعراتية تساوي صفر.

6- الكمية

هل يمكن حقا ان ينصح بتناول السلطة دون اية قيود على الاطلاق؟ لست متاكدا. سعرات حرارية هي سعرات حرارية حتى لو كان مصدرها في الطماطم، الجزر، زيت الزيتون وغيرها. ولذلك، يجب توخي الحذر من النصيحة التي تعطى احيانا عن طريق الاشخاص المختصين “تناولوا السلطة دون اية قيود!”.

حتى اثناء وجود نصيحة الاشخاص المهنيين حول السلطة، يجب ان نتذكر ان ناخذ بالحسبان كمية السعرات الحرارية في الخضروات. وجبة خضار تحتوي على حوالي 20 سعرة حرارية والسلطة الغنية قد تحتوي بسهولة على اكثر من 100 سعرة حرارية فقط من الخضار، هذا ليس امرا هامشيا ولذلك يجب اخذ ذلك بعين الاعتبار.

سلطة الخضار بدلا من الوجبة: من الشائع جدا ان نلاحظ الاشخاص الذين يودون فقدان وزنهم، او تحسين مظهرهم الخارجي بشكل عام، يقومون باختيار تناول سلطة الخضار بدلا من تناول وجبة منظمة تحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة او على الاقل بروتين وخضار.

تناول سلطة الخضار، دون اية اضافات مثل هذه او غيرها، بدلا من تناول وجبة منظمة ومغذية التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات في القائمة الغذائية، تشكل قائمة طعام قليلة السعرات الحرارية بشكل متطرف جدا، الامر الذي قد يؤدي الى حدوث انخفاض في كتلة الجسم النحيلة وحتى ابطاء وتيرة عملية الايض الاساسية.

المتدربون في مجال اليوغا او البيلاتس يختارون التمرن من اجل فقدان الوزن، تحسين المظهر الخارجي، تحسين الوضع الصحي وغيرها. نلاحظ ان العديد من العاملين في هذه الانشطة هم من النساء وفي كثير من الحالات يمكن ان يشمل نظامهن الغذائي بعض السلطة. وبالتالي، وكما ذكرنا، فان تناول قائمة طعام غير متوزانة دون توخي الحذر، والتي تشمل سلطات الخضار بمختلف انواعها ومع اضافات مختلفة، يمكن ان يؤدي الى السمنة. ودعونا لا ننسى، كما نوقش سابق، حتى اليوغا والبيلاتس لا تتعلق في معظم الحالات، بانفاق كمية سعرات حرارية كبيرة وحتى لا تقوم بزيادة فعلية لكتلة العضلات.

وخلاصة القول، فان تمارين اليوغا والبيلاتس ممتازة لتحسين القدرة على ممارسة الرياضة (مثل: تقوية الجسم بشكل عام، توازن صحيح، تحسين الحركة اليومية، زيادة مدى الحركة وغيرها)، ولكن اذا كان الغرض الرئيسي هو تحسين ملحوظ في كتلة الجسم النحيلة، تحسين القدرة الرياضية وزيادة كتلة العضلات، فينصح بدمج تمارين اضافية مكملة.

وعندما يتعلق الامر بسلطة الخضار – لا شك ان هذا هو الغذاء الصحي وذات جودة من الدرجة الاولى، غني بالفيتامينات، المعادن والالياف الغذائية وقليل السعرات الحرارية، عندما لا يكون مصحوبا بالاضافات المختلفة (التي نوقشت اعلاه). بالتاكيد يوصى بتناول سلطة الخضار ولكن من المهم الاخذ بعين الاعتبار ان المنتج قليل السعرات الحرارية لا يزال يحتوي على سعرات حرارية.



الكاتبة: || (أفنان) l|


عزيزتي
الله يعطيكِ العافية على طرحك المفيد والمهم لصحتنا
سلطات للرجيم ملائمة لحصص البيلاتس واليوغا
موضووع رائع ومتكامل بالفائدة
وسلمتِ على اختياركِ المميز
ودمتي بكل خير


الكاتبة: ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥

شكرا افنان

لاحرمني من تواجدك الدائم لمواضعي حبيبتي
الكاتبة: نزف العيون

ما شاء الله
نقل مميز وانتقاء للموضوع رائع
جزاك الله كل خير حبيبتى
تقبل تقييمى وايقونة النقل المميز
لا حرمنا من موضوعاتك الجميلة
الكاتبة: ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥

شكرالك نزف اخجلتي تواضعي

واسعدتيني بتواجدك وتقيمك للموضوع

يسلمو حبيبتي
الكاتبة: اموشي

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥
يعطيكي الف عافية ♥

ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

التالي
السابق