مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

أفضل الأطعمة الغنية بالسلينيوم والكمية الموجودة بها

03-03-2018, 05:30 PM
يعد السلينيوم معدن يعمل مع فيتامين هـ ليساعد على منع ضرر الأكسدة في الجسم ، كما يلعب السلينيوم دورا رئيسيا في مساعدة اليودين على تنظيم عملية الميتابوليزم ، وهو أحد المعادن الأساسية الأخرى ، يساعد السلينيوم على توزيع فيتامين ج في الجسم ، لتحسين صحة الخلايا بشكل عام .

يعمل السلينيوم كمضاد قوي للأكسدة ، وهو ضروري لإنتاج الجلوتاثيون ، وهو أحد مضادات الأكسدة الأخرى التي توجد في النباتات والحيوانات ، والذي يستطيع منع تلف الخلايا ، الناتج عن الجذور الحرة ، المعادن الثقيلة والبيروكسيدات الدهنية .

إذا تعرض الجسم لنقص السلينيوم ، فربما يؤدي ذلك إلى بعض الأعراض والتي تشمل ، ضعف الغدة الدرقية ، العقم لدى الرجال والنساء ، الإكتئاب ، أمراض القلب ، ضعف الجهاز المناعي وزيادة خطر الإصابة بالسرطان .



يعمل هذا المعدن على دعم إزالة السموم من أعضاء الجسم مثل الغدة الدرقية والكبد ، لذلك يجب الحرص على إضافة الأطعمة الغنية بالسلينيوم إلى النظام الغذائي .

الأطعمة الغنية بالسلينيوم :
1 البيض : يعرف البيض بأنه من أغنى مصادر البروتين ، ولكنه مصدر جيد للسلينيوم أيضا ، فتحتوي بيضة واحدة كبيرة على 15 ميكروجرام منه ، وهذا ما يعادل 21% من القيمة اليومية المطلولة للجسم ، كما يحتوي البيض على بعض المعادن الأخرى والعناصر الغذائية مثل الفسفور ، فيتامين د ، فيتامين ب12 والريبوفلان .

2 الفطر : يعتبر الفطر من الأطعمة المأكولة الغنية بالسللينيوم ، فيحتوي 100 جرام من الفطر على 11.9 ميكروجرام من السلينيوم ، أي 17% من الاحتياجات اليومية ، كما يعد الفطر مصدر جيد للنياسين ، النحاس ، البوتاسيوم ، الريبوفلان ، فيتامين د وفيتامين ج .

3 الجبن : يعد الجبن من مشتقات الحليب الغنية يالسلينيوم ، فيحتوي 100 جرام على 15 ميكروجرام ، أي ما يعادل 20% من القيمة اليومية المطلوبة من السلينيوم ، وبعيدا عن السلينيوم ، يمتلك الجبن بعض العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم ، الفسفور ، البروتين وفيتامين أ .

4 المكسرات البرازيلية : تحتوي 68حبات منها على 54.4 ميكروجرام من السلينيوم ، وهذا يعادل 100% من الاحتياجات اليومية للجسم ، كما تحتوي على 30% من الألياف الغذائية ، وهي مصدر جيد للماغنسيوم ، الفسفور والنحاس ، ولكن ينبغي استهلاك المكسرات باعتدال لأنها غنية بالسعرات الحرارية .

5 الشوفان : يعد الشوفان من الحبوب الصحية للفطور ، والتي تحتوي على كمية عالية من السلينيوم ، يحتوي 100 جرام على 34 ميكروجرام من هذا المعدن ، كما يعد الشوفان مصدرا ممتازا للمعادن مثل الفسفور ، الماغنسيوم ، والمنجنيز ، والشوفان منخفض الكوليسترول والدهون المشبعة .

6 اللحم البقري : يعتبر اللحم البقري وخاصة الكبد من المصادر الغنية بالسلينيوم ، فيحتوي 100 جرام من اللحم البقري على 91.4 ميكروجرام منه ، كما يحتوي على بعض المعادن الأخرى مثل الفسفور ، النحاس والحديد ، على الرغم من ذلك يجب استهلاك كمية معتدلة لأنه عالي الكوليسترول .

7 الدجاج : يعد الدجاج مصدرا جيدا للبروتين والسلينيوم أيضا ، فيحتوي 100 جرام من الدجاج على 27.6 ميكروجرام من السللينيوم أي 39% من احتياجات الجسم اليومية ، ويحتوي الدجاج على الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل النياسين ، فيتامين ب6 ، البوتاسيوم والفسفور .


8 التونة : يعد سمك التونة مصدر غني بالسلينيوم ، فيحتوي 100 جرام من التونة على 80,4 ميكروجرام من السلينيوم ، ، كما يحتوي سمك التونة على دهون الأوميجا3 ، فيتامينات ب المركبة ، وهو منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات .

9 السلمون : يعد السلمون نوعا آخرا من الأسماك الغنية بالسلينيوم ، فيحتوي 100جرام من السلمون على 41.4 ميكروجرام من هذا المعدن ، والسلمون خالي من السعرات الحرارية ومنخفض الكربوهدرات ، كما يحتوي على كمية عالية من دهون الأوميجا3 .

10 الديك الرومي : يعتبر لحم الديك الرومي من المصادر الغنية بالبروتين والسلينيوم ، يحتوي 100 جرام منه على 22.8 من السلينيوم ، كما أنه منخفض الدهون المشبعة ، السعرات الحرارية ، وهومصدر جيد للفسفور والريبوفلان .
كلمات ذات علاقة
أفضل , الأطعمة , الغنية , بالسلينيوم , والكمية , الموجودة , بها