يوميات معهد رجيم للعلوم الشرعيه ( المستوى الاول )

مجتمع رجيم / أرشيف معهد رجيم
كتبت : ام فيروز
-
إضافة لتفهم معاني بعض وليس كل اسماء الله وصفاته حتى نتفهم :
1) (الله) اسم دال على الذات الجامعة لصفات الإلهيه كلها.
2)(الرحمن) واسع الرحمه لخلقه مؤمنهم وكافرهم في معاشهم ومعادهم.
3)(الرحيم) المعطي من الثواب أضعاف العمل،ولايضيع لعامل لاعملاَ.
4)(الملك) المتصرف في ملكه كما يشاء ،المستغني بنفسه عما سواه.
5)(القدوس) المنزه عن كل وصف يدركه حس أو خيال الطاهر المطهر عن الافات
6)(السلام) السالم من العيوب والنقائض الناشر سلامته على خلقه
7)(المؤمن) المصدق نفسه وكتبه ورسله فيما بلغوه عنه المؤمن عباده من الخوف
8)(المهيمن)المسيطر على كل شي بكمال قدرته القائم على خلقه
9)(العزيز) الغالب الذي لانظير له وتشتد الحاجة له
10)(الجبار) المنفذ مشيئته على سبيل الإجبار في كل أحد
11)(المتكبر) المتفرد بصفات العظمة والكبرياء،المتكبر عن النقص والحاجة
12)(الخالق) المبدع لخلقه بارادته على غير مثال سابق
13)(البارى) المميز لخلقه بالأشكال المختلفة بريئة من التفاوب وعدم التناسب
14)(المصور) الذي أعطى لكل خلق صورة خاصة وهيئة مفردة
15)(الغفار) الذي يستر القبيح في الدنيا ويتجاوز عنه في الآخرة
16)(القهار) الذي يقهر الجبابرة بالإماتة والإذلال ولامرد لحكمه
17)(الوهاب) المتفضل بالعطايا المنعم بها دون استحقاق عليه
18)(الرزاق) خالق الأرزاق المتكفل بإيصالها إلى خلقه
19)(الفتاح) الذي يفتح خزائن رحمته لعباده ويعلي الحق ويخزي الباطل
20)(العليم) المحيط علمه بكل شي ولاتخفي عليه خافيه
21)(القابض) قابض بره عمن يشآء من عباده حسب إرادته
22)(الباسط) ناشر بره على من يشاء من عباده حسب إرادته
23)(الخافض) الذي يخفض الكفار بالإشقاء ويخفضهم في دركات الجحيم
24)(الرافع) الرافع المعلى للأقدار يرفع أولياءه بالتقريب في الدنيا والآخرة
25)(المعز) المعز المؤمنين بطاعته الغافر لهم برحمته المانح لهم دار كرامته
26)(المذل) مذل الكافرين بعصيانهم مبوء لهم دار عقوبته
27)(السميع) الذي لايغيب عنه مسموع وإن خفي يعلم السر وأخفي
28)(البصير) الذي يشاهد جميع الموجودات ولاتخفي عليه خافيه
29)(الحكم) الذي إليه الحكم ولامرد لقضائه ولامعقب لحكمه
30)(العدل) الذي ليس في قوله أو ملكه خلل الكامل في عدالته
31)(اللطيف) البر بعباده العالم بخفايا أمورهم ولاتدركه حواسهم
32)(الخبير) العالم بكل شيء ظاهره وباطنه فلا يحدث شيء إلا بخبرته
33)(الحليم) الذي لايعجل الانتقام عجلة وطيشا مع غاية الإقتدار
34)(العظيم) الذي لاتصل العقول إلى كنه ذاته وليس لعظمته بداية ولانهاية
35)(الغفور) الذي لايؤاخذ على ذنوب التائبين ويبدل السيئات حسنات
36)(الشكور) المنعم على عبادة بالثواب الجزيل على العمل القليل بلاحاجه منه إليه
37)(العلي) الذي علا بذاته وصفاته عن مدارك الخلق وحواسهم
38)(الكبير) ذو الكبرياء والعظمة المتنزه عن أوهام خلقه ومداركهم
39)(الحفيظ) حافظ الكون من الخلل وحافظ أعمال عباده للجراء وحفظ كتابه
40)(المقيت) خالق الأقوات وموصلها إلى الأبدان وإلى القلوب الحكمة والمعرفة
41)(الحسيب) الذي يكفي عباده حاجاتهم ويحاسبهم بأعمالهم يوم القيامة
42)(الجليل) عظيم القدر بجلاله وكماله في ذاته وجميع صفاته
43)(الكريم) الجواد المعطى الذي لاينفد عطاؤه وإذا وعد وفى
44)(الرقيب) الملاحظ لما يرعاه ملاحظة تامة دائمة ولايغفل عنه أبدا
45)(المجيب) الذي يجيب الداع إذا دعاه ويتفضل قبل الدعاء
46)(الواسع) الذي وسع كرسيه ورحمته ورزقه جميع الخلق
47)(الحكيم) المنزه عن فعل مالاينبغي ومالا يليق بجلاله وكماله
48)(الودود) المتحبب إلى خلفه بمعرفته وعفوه ورحمته ورزقه وكفايته
49)(المجيد) الشريف ذاته الجميل أفعاله الجزيل عطاؤه ونواله
50)(الباعث) باعث الموتى للحساب والجزاء وباعث رسله إلى خلقه
51)(الشهيد) العالم بالأمور الظاهرة والباطنة المبين وحدانيته بالدلائل الواضحة
52)(الحق) خالق كل شي بحكمة باعث من في القبور للجزاء والحساب
53)(الوكيل) الموكول إليه الامور والمصالح المعتمد عليه عباده في حاجاتهم
54)(القوي) ذو القدرة التامة الكاملة فلا يعجز عن شي بحال
55)(المتين) الثابت الذي لايتزلزل والعزيز الذي لايغلب فلا يعجز بحال
56)(الولي) المحب أولياءه الناصر لهم المذل أعداءه في الدنيا والآخرة
57)(الحميد) المستحق للحمد والثناء لجلال ذاته وعلو صفاته وعظيم قدرته
58)(المحصي) الذي لايفوته دقيق ولايعجزه جليل ولايشغله شي عن شي
59)(المبدى) الذي بدأ الخلق وأوجده من العدم غير مثال سابق
60)(المعيد) الذي يعيد الخلق إلى الموت ثم يعيدهم للحياة للحساب
61)(المحيي) الذي يحيي الاجسام بإيجاد الارواح فيها
62)(المميت) الذي يميت الأجسام بنزع الأرواح منها
63)(الحي) المتصف بالحياة الأبدية فهو الباقي أزلا وأبدا
64)(القيوم) القيم على كل شي بالرعاية له وتقوم الاشياء وتدوم به
65)(الواجد) الذي يجد كل مايطلبه ويريده ولايضل عنه شي
66)(الماجد) كثير الإحسان والأفضال أو ذو المجد والشرف التام الكامل
67)(الواحد) المتفرد ذاتا وصفات وأفعالا بالالوهية والربوبية
68)(الصمد) السيد المقصود بالحوائج على الدوام العظيم قدرته
69)(القادر) المنفرد باختراع الموجودات المستغني عن معونة غيره بلا عجر
70)(المقتدر) الذي يقدر على مايشاء ولايمتنع عليه شي
71)(المقدم) مقدم انبياءه بتقريبهم وهدايتهم معطيهم عوالي الرتب
72)المؤخر) مؤخر أعداءه بإبعادهم وضرب الححاب بينه وبينهم
73)(الأول) السابق للاشياء كلها الموجود أولا ولاشي قبله
74)(الآخر) الباقي بعد فناء خلقه جميعهم ولانهاية له
75)(الظاهر) الظاهر بآياته وعلامات قدرته المطلع على ماظهر من الخلق
76)(الباطن) الحتجب عن انظار الخلق المطلع على مابطن من الخلق
77)(الوالي) المتولى للأشياء المتصرف فيها بمشيئه وحكمته وينفذ فيها أمره
78)(المتعالي) المتنزه عن صفات المخلوقين المرتفع عن صفات النقائض
79)(البر) الذي لا يصدر عنه القبيح العطوف على عباده المحسن إليهم
80)(التواب) الذي ييسر للعصاة طريق التوبة ويقبلها منهم ويعفو عنهم
81)(المنتقم) معاقب العصاة على اعمالهم واقوالهم على قدر استحقاقهم
82)(العفو) الذي يصفح عن الذنوب ويترك مجازاة المسيئين إذا تابوا
83)(الرءوف) المنعم على عباده بالتوبة والمغفرة العاطف عليهم برافته ورحمته
84)(مالك الملك) القادر تام القدرة فلا مرد لقضائه ولا معقب لحكمه
85)(ذو الجلال والاكرام) صاحب الشرف والجلال والكمال في الصفات والافعال
86)(المقسط) العادل في حكمه المنتصف للمظلوم من الظالم بلا حيف أو جور
87)(الجامع) جامع الخلق يوم القيامة للحساب والجزاء
88)(الغني) المستغني عن كل ماعداه المفتقر إليه من سواه
89)(المغني) يغني بفضله من يشاء من عباده وكل غني يرجع اليه
90)المانع) الذي يمنع بفضله من استحق المنع ويمنع أولياءه من الكافرين
91)(الضار) الذي ينزل الضر على من يشاء من عباده بالعقاب وغيره
92)(النافع) الذي يعم جميع خلقه بالخير ويزيد لمن يشاء
93)(النور) المنزه عن كل عيب المنور ذا العماية المرشد الغاويين
94)(الهادي) هادي القلوب إلى الحق وما فيه صلاحها دينا ودنيا
95)(البديع) خالق الأشياء بلا مثال سابق ولانظير له في ذاته وصفاته
96)(الباقي) دائم الوجود بلا انتهاء ولايقبل الفناء
97)(الوارث) الذي ترجع إليه الأملاك بعد فناء الملاك
98)(الرشيد) الذي أرشد الخلق وهداهم إلى مصالحهم ويصرفهم بحكمته
99)(الصبور) الذي لايعاجل بالعقوبة فيمهل ولا يهمل
كتبت : ام فيروز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب الدرس الثالث بالفقه

الواجب:-
1-ماهي صفة التيمم؟
1) النية

2) يضرب الأرض بباطن يديه

3) يمسح بهما و جهه

4) ثم بكفيه يمسح ظاهر اليمنى بباطن اليسرى ثم
يمسح ظاهر اليسرى بباطن اليمنى وقد يقدم مسح
اليد على الوجه.
عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال : "أجنبت فلم أصب ماء فتمعكت في الصعيد و صليت" فقال صلى الله عليه وسلّم: "إنما كان يكفيك هكذا" فضرب النبي صلى الله عليه وسلّم بكفيه على الأرض و نفخ فيهما ثم مسح بهما و جهه و كفيه.رواه ابو داوود وصححه الالبانى
و في لفظ قدم اليدين على الوجه.
يباح للمتيمم كل ما يباح للمتوضئ

2-ماهي مبطلات التيمم؟
كل ما ينقض الوضوء ينقض التيمم
1- وجود الماء لمن كان فقده
2- ولمن لم يكن عنده القدرة لاستعماله وزال السبب ويستطيع استعماله
وتكون صلاته صحيحة لا يلزم إعادتها

3- إذا زال عنه العذر من مرض أو ما شابه.

3-من هو فاقد الطهورين؟؟؟

هومن عدم الماء والتراب ولا يستطيع استعمالهما ( يصلى على حاله ) ولا شىء عليه ولا إعادة.
كتبت : همس النسيم
-
1-ماهي صفة التيمم؟
1) النيه
2) يضرب الأرض بباطن يديه
3) يمسح بهما و جهه
4) ثم بكفيه يمسح ظاهر اليمنى بباطن اليسرى ثم
يمسح ظاهر اليسرى بباطن اليمنى وقد يقدم مسح
اليد على الوجه.

2-ماهي مبطلات التيمم؟
كل ما ينقض الوضوء ينقض التيمم
1- وجود الماء لمن كان فقده
2- ولمن لم يكن عنده القدرة لاستعماله وزال السبب ويستطيع استعماله وتكون صلاته صحيحة لا يلزم إعادتها
3- إذا زال عنه العذر من مرض أو ما شابه.

3-من هو فاقد الطهورين؟؟؟
هومن عدم الماء والتراب ولا يستطيع استعمالهما ( يصلى على حاله ) ولا شىء عليه ولا إعادة.
كتبت : همس النسيم
-
ماهي افضل الطرق للتحلي بالاخلاق؟

*و إن أفضل الطرق للتحلي بالأخلاق الحسنه هو الإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلّم و طريق آخر ألا وهو معرفة الله و أسمائه وصفاته فنتعلم منه فعندما نعلم أن الله حليم فنتعلم الحلم وهكذا و ايضا معرفة النبي صلى الله عليه وسلّم الذي كان خلقه القرآن فكان أحسن الناس خلق و خُلقاً فهو يعطي من حرمه و يعفو عمن ظلمه و يصل من قطعه و يُحسن إلي من أساء إليه فيجب الإقتداء به صلى الله عليه وسلّم إلا ما خصه الله له فقط كالنبوة و الوحي و نكاح أكثر من أربعه و حرمة نكاح نسائه من بعده نسائه و حرمة الأكل من الصدق و عدم إرثه و نحو ذلك مما هو معلوم مما فضل به الله نبيه صلى الله عليه وسلّم

* قال الله عز وجل (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَوَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً(21)) الأحزاب

يعطيك العافيه على هالمجهود ونسأل الله العلي القدير أن ينفعنا بما علمنا
كتبت : ام فيروز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب الدرس الثالث والاخبر من الاداب والاخلاق

ماهي افضل الطرق للتحلي بالاخلاق؟؟؟؟؟

*و إن أفضل الطرق للتحلي بالأخلاق الحسنه هو الإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلّم و طريق آخر ألا وهو معرفة الله و أسمائه وصفاته فنتعلم منه فعندما نعلم أن الله حليم فنتعلم الحلم وهكذا و ايضا معرفة النبي صلى الله عليه وسلّم الذي كان خلقه القرآن فكان أحسن الناس خلق و خُلقاً فهو يعطي من حرمه و يعفو عمن ظلمه و يصل من قطعه و يُحسن إلي من أساء إليه فيجب الإقتداء به صلى الله عليه وسلّم إلا ما خصه الله له فقط كالنبوة و الوحي و نكاح أكثر من أربعه و حرمة نكاح نسائه من بعده نسائه و حرمة الأكل من الصدق و عدم إرثه و نحو ذلك مما هو معلوم مما فضل به الله نبيه صلى الله عليه وسلّم

* قال الله عز وجل (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَوَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً(21)) الأحزاب

اللهم ارزق كل من علمنا حرفا للتقرب اليك حسنة
كتبت : ام فيروز
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجوا ان تفيدكم هذه النبذة البسيطة عن الاخلاق


الأخلاق
جمع خلق، والخلق هو صفة راسخة في النفس تدعوها إلى فعل الخير أو فعل الشر كالشجاعة والجبن والظلم والعدل والكرم والبخل...الخ، وبهذه الصفة يمتاز الانسان عن سائر المخلوقات إذ أن ما سوى الانسان لا يدرك قيمة هذه الصفة ولا يهتم بها بل لم يؤهله الله تعالى للتحلي بها، من هنا صح القول أن الأخلاق قيمة إنسانية.



الأخلاق هدف الأنبياء:

قال رسول الله (ص): "عليكم بمكارم الأخلاق، فإن الله عزَّ وجلّ بعثني بها".

وقال أيضاً: "إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

وهذا إن دلَّ على شي‏ء فإنما يدل على أن الأخلاق الكريمة هي الهدف الأسمى لبعث الأنبياء (ع)، وقد جاء السابقون منهم ببعض هذه الأخلاق وجاء رسول الله (ص) ليتمم ما نقص منها ويبيّن ما لم يبيّنه من سبقه من الأنبياء.

وإذا كانت مكارم الأخلاق هدف الأنبياء فمعنى ذلك أن تكامل الإنسان هو الهدف الأسمى من خلقه لا يكون إلاَّ بواسطة التحلّي بهذه الأخلاق، ولهذا بعثهم الله تعالى ليبيّنوها للناس وليطبقوها أمامهم ليكونوا مُثُلاً عليا ونماذج حيَّة يقتدى بها، وقد بلغ رسول الله (ص) أعلى رتبة من رتبة التكامل الإنساني بأخلاقه السامية حتى استحقَ مدح الله تعالى بقوله: "وإنَّك لعلى خلق عظيم".



الأخلاق أساس الأسلام:

هدف الإسلام كدين من الأديان السماوية أن يبني الإنسان من جميع نواحيه، فشرَّع لأجل ذلك أحكاماً ووضع قوانين وتوعَّد من خالفها بالعقوبة ووعد من وافقها بالأجر والثواب، كل ذلك من أجل أن يحمله على التحلي بالقيم السامية والأخلاق الفاضلة، فالعمل بالأحكام الشرعيَّة يشكّل الحد الأدنى من هذه الأخلاق، هذا الحدّ الذي لا يمكن التهاون به والتسامح في تركه، وبلوغ هذا الحد يؤسس لقيام عملية البناء الإنساني والتكامل البشري من خلال التحلّي بالأخلاق الكريمة التي تركت دون رتبة الإلزام الشرعي لكي يطلبها الإنسان من تلقاء نفسه رغبة في الوصول إلى مقام العبودية الحقيقيَّة لله تعالى وخلافته في الأرض، ونيل الأجر الجزيل والثواب العظيم على تطوعه هذا، وفي هذا الميدان يتفاضل البشر شرفاً وخسَّة وسمواً وضِعةً، فمن بلغ أعلى مراتبها بلغ درجة الكمال كالنبي واله (ع) ثم الأدنى فالأدنى.



تهذيب النفس وسيلة الكمال:

قرر علماء الأخلاق أن عملية التكامل لا يمكن لها أن تنطلق في طريقها الصحيح إلاَّ من خلال تهذيب النفس وتصفيتها من شوائبها أولاً ثم تزيينها بمكارم الأخلاق ومحاسن الطباع، وهذا ما يستلزم المرور بمرحلتين:



- المرحلة الأولى مرحلة التخلي

حيث يترك فيها المرء ما علق فيه من خبائث الطباع ورذائل الأخلاق، وذلك ضمن عملية ترويض للنفس وقهرها وتطهيرها من الأدران والأوساخ المسماة بالصفات المهلكة.

- المرحلة الثانية: مرحلة التحلي

وهي عملية إعادة بنائها من جديد على ضوء ما جاء به الأنبياء والأئمة المعصومون (ع)من الدعوة إلى التطبّع بطباع فاضلة وتزيينها بمكارم الأخلاق المسمَّاة بالصفات المنجية.



تهذيب النفس جهاد أكبر:

وتهذيب النفس عملية صعبة في حد ذاتها لأنها تتطلب بذل جهد كبير لمخالفة الرغبات والشهوات وقسرها على تحمل المشقَّات والتضحيات، وهو خلاف ما تميل إليه النفس البشرية بطبعها، فكان السالك العامل على ترويض نفسه أشبه شي‏ء بمن يجدف مركبه بعكس التيار، ولهذا كان بذل هذا الجهد جهاداً، بل هو جهاد أكبر كما عبَّر عنه رسول الله (ص) حينما خاطب جماعة من أصحابه كانوا في سريَّة وعادوا منتصرين: مرحباً بقوم قضوا الجهاد الأصغر وبقي عليهم الجهاد الأكبر.

فقيل له: يا رسول الله، وما الجهاد الأكبر؟ فقال: جهاد النفس.

قال أمير المؤمنين ? في نهج البلاغة: "وأيم الله يميناً استثني فيها بمشيئة الله لأروضنّ نفسي رياضة تهشّ معها إلى القرص إذا قدرت عليه مطعوماً، وتقنع بالملح مأدوماً ولأدعنّ‏َ مقلتي كعين ماءنضب معينها مستفرغة دموعها".
الصفحات الأولى ... 8  9  10  11  12 13  14  15  ... الأخيرة