مجتمع رجيمأرشيف معهد رجيم

يوميات معهد رجيم للعلوم الشرعيه ( المستوى الاول )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب التفسير :
ماهي فوائد قراءة القرآن :
1- إن الرسول عليه الصلاة والسلام حثنا على قراءة القرآن وتدبره
قال عليه الصلاة والسلام :ماجلس قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله بمن عنده

2_ قال عليه الصلاة والسلام : أيحب أحدكم إذا رجع الى أهله أن يجد فيه ثلاث خلفات عظام سمان قلنا : نعم قال عليه الصلاة والسلام : ثلاث آيات يقرأ أحدكم بهن في صلاته خير من ثلاث خلفات عظام سمان
3- وقال الرسول عليه الصلاة والسلام :
أيكم يحب أن يغدو كل يوم الى بطحان أوالى العقيق فيأتي بناقتين كوماوتين بغير إثم ولا قطع رحم قلنا:يارسول الله نحب ذلك فقال :فليغدوا أحدكم الى المسجد فيتعلم أو يقرأ أيتين خيرا له من ناقتين وثلاث خيرا له من ثلاث وأربع خيرا له من أربع ومن أعدادهن من الإبل
4_الذي يقرأ القرآن يحصل على الأجر من الله
قال الرسول عليه الصلاة والسلام :
من قرأ حرف من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف والام حرف والميم حرف
5_إن للقرآن شأن عظيم وبه تعمر القلوب
قال عليه الصلاة والسلام :
الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب
6- قال عليه الصلاة والسلام :
خيركم من تعلم القرآن وعلمه
7-أمرنا الرسول أن نضع القرآن فوق سائر العلوم ومن تعلم القرآن فله به الرفعة والمكانة
قال عليه الصلاة والسلام :
إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوام ويضع به آخرين
8- أشد التاس سوءا من حفظ آية ثم نسيها فهو نسيها بسبب ذنوبه
قال عليه الصلاة والسلام :
بئس ما لأحدهم يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي
9- يكون الحسد والغبطة في من يحفظ القرآن ويعمل به ويتلوه آناء الليل والنهار
قال عليه الصلاة والسلام :
لاحسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله المال فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجابة السؤال الاول من مادة الاسماء و الصفات
اسماء الله وصفاته ( المستوى الاول )

--------------------------------------------------------------------------------









معنى الإيمان بالأسماء والصفات:


فهمها وحفظها والإعتراف بها والتعبد لله بها والعمل بمقتضاها وهذا هو معنى الإحصاء.

السؤال الثاني

(صفات الله عزّ وجلّ) نوعين وهي:-


1-الجمال
- الجلال

التعبد لله بهايأتي بالثناء علي الله ابتداءً بها والدعاء لله بها (ولله الأسْماءُ الحُسْنَى فادْعُوهُ بها (180)
بارك الله فيكِ اختى زهره البارحه
ارجوا منكِ باختصار شرح صفتى الجمال والجلال وايضا تسليم باقى واجب الاسبوع الفائت وايضا هذا الاسبوع وعدم تاخيرهم
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الواجب:-

1- اكملي.
"صفاته هو سبحانه و تعالي صفات كمال و صفاتنا صفات نقص"

2-عرّفي التكييف والتحريف والتاويل و التمثيل والتكليف

التكييف معناه:
أن أقول أن له يد "كيدي" أو يرحم كما نرحم أو ينزل ربنا مثلنا و هذا تكييف ينزل نزولا يليق به سبحانه .. كيف ينزل الله؟ الله تعالي بذلك اعلم..

معنى التحريف :
صرف المعنى الظاهر من غير قرينة فمثلا (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى(5) طه
بمعنى استولى " وهذا طبعاً خطأ .و معني استوي في اللغة أي على و صفة الاستيلاء صفة نقص و لا يوجد عندي قرينة "دليل" بهذا المعني و الدليل الذي تستخدمه دليل شاذ..

معنى التأويل:
صرف المعنى عن الظاهر منه لمعني آخر و من الممكن أن يوجد دليل علي ذلك و هذا نسميه معني المجاز فيوجد معني حقيقي و معني مجاز فمثلا عندما تقول لأحد أنت أسد و ليس المقصود أنه أسد حقيقة و لكن في قوته و شجاعته و قول " يد بمعنى القدرة وهذا خطأ ".

معنى التمثيل :
" جعل يده مثل يدي " حاشى لله سبحانه وتعالى.

معنى التكليف:
يحددها بشيء.
فقوله عليه الصلاة والسلام دليل على ذلك :( ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة )رواة ابو ذر, مشهور

إجمالا يجب ان يعلم العبد ان لعقله حدود لا يجب ان يتجاوزها مع الخالق ففكر مهما تفكر وتخيل مهما تتخيل فعقلك البشري لن يصل ابدا الا الي الحدود التي حددها له رب العالمين فهو خالقك وخالق عقلك فما اعظمه من خالق وما نحن الا عبادة المطيعون لحدود شرعه والتي لا نتجاوزها لاي سبب واي افكار.

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
أكملي
1ـ صفاته هو سبحانه و تعالي صفات كمال و صفاتنا صفات نقص

2ـ عرّفي التكييف
أن أقول أن له يد "كيدي" أو يرحم كما نرحم أو ينزل ربنا مثلنا و هذا تكييف ينزل نزولا يليق به سبحانه .. كيف ينزل الله؟ الله تعالي بذلك اعلم
والتحريف
صرف المعنى الظاهر من غير قرينة
والتاويل
صرف المعنى عن الظاهر منه لمعني آخر و من الممكن أن يوجد دليل علي ذلك و هذا نسميه معني المجاز فيوجد معني حقيقي و معني مجاز فمثلا عندما تقول لأحد أنت أسد و ليس المقصود أنه أسد حقيقة و لكن في قوته و شجاعته و قول " يد بمعنى القدرة وهذا خطأ ".

و التمثيل
جعل يده مثل يدي " حاشى لله سبحانه وتعالى.

والتكليف
يحددها بشيء. فقوله عليه الصلاة والسلام دليل على ذلك :( ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة
ام فيروز و همس النسيم جزاكما الله خيرا
اجابتكم صحيحه وكامله
بارك الله فيكم

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب:-
1-ماذا يحرم على الجنب؟

يحرم على الجنب:
1) الصلاة
2) الطواف بالكعبة
3) مس المصحف
4) الجلوس بالمسجد (فإن توضأ فله الجلوس)

2- اذكري بعض من سنن الغسل؟
من سنن الغسل:
1) الوضوء قبله
2) إزالة الأذى
3) إفراغ الماء على الرأس ثلاثاً
4) على بقية الجسد ثلاثاً
5) التيامن
(أي ما سوى تعميم الجسد بالماء فهو من سنة النبي صلى الله عليه وسلّم)
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
الواجب:-
1-ماذا يحرم على الجنب؟
1) الصلاة
2) الطواف بالكعبة
3) مس المصحف
4) الجلوس بالمسجد (فإن توضأ فله الجلوس)

2- اذكري بعض من سنن الغسل؟
1) الوضوء قبله
2) إزالة الأذى
3) إفراغ الماء على الرأس ثلاثاً
4) على بقية الجسد ثلاثاً
5) التيامن
ام فيروز وهمس النسيم جزاكم الله الجنه وبارك فيكما
جزاكم الله خيرا على حسن انضباتكم وسرعتكم فى اداء الواجبات
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
1-ماهو تعريف الاخلاق في الاصلاح(تعريف الجاحظ)؟

الخلق هي حال النفس بها يفعل الإنسان أفعاله فتصدر عنها أحوال و الأحوال هذه هي الأخلاق

و هذه الأخلاق ينشأ عنها أفعال وهذه الأفعال تصدر مما مخزن بداخلنا و تصدر بلا روية و لا اختيار

فينطق و يتصرف بما هو كامن في نفسه

2-على ماذا تقوم نظرية الاخلاق في الاسلام عند ابن تيمية؟

1/ الإيمان بالله وحده : حيث تحقق التوحيد وهذا يحقق توحيد الربوبية ، فلو أنك آمنت بالله خالقا ورازقا بيده الملك وحققت توحيد الربوبية يستوجب ذلك معرفة الله .

2/ توحيد الربوبية: حيث تؤمن بالله وتعرفه معرفه تقوم على أنه وحده المستحق للعبادة وهذا ينتج عنه توحيد الألوهية .

3/ توحيد الألوهية: وهي الحب التام والذل التام فإذا حققت توحيد الألوهية استوجب ذلك أن تحب الله حبا يستولي على مشاعرك بحيث لا يمكن ثمة محبوب مراد لك سوى الله سبحانه وتعالى .

4/ حب الله : وهذا يستوجب رضا الله وهذا هو هدفك دائما.

5/ رضا الله : هو الذي سيوصلك إلى الإخلاص، والالتزام بتحقيق رضا الله في كل صغيرة وكبيرة في حياتنا يستوجب الإخلاص .

6/ الإخلاص : هو الذي سيستوجب السعي إلي إرضاء الله ، فنفسك تتخلص من آفاتها بهذا الإخلاص

فأصبحت حراً منها فتبدأ تنطلق وانطلاقك يبدأ يظهر في سلوكك وأعمالك فإذا وصل لذلك يكون العمل خلقاً .
7/ الكمال الإنساني : وهي أعلي الدرجات وهي درجات الصديقين .
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب:-
1-ماهو تعريف الاخلاق في الاصلاح(تعريف الجاحظ)؟
* الجاحظ في كتابه تهذيب الأخلاق قال :

الخلق هي حال النفس بها يفعل الإنسان أفعاله فتصدر عنها أحوال و الأحوال هذه هي الأخلاق

و هذه الأخلاق ينشأ عنها أفعال وهذه الأفعال تصدر مما مخزن بداخلنا و تصدر بلا روية و لا اختيار

فينطق و يتصرف بما هو كامن في نفسه .




2-على ماذا تقوم نظرية الاخلاق في الاسلام عند ابن تيمية؟؟؟؟؟

1/ الإيمان بالله وحده : حيث تحقق التوحيد وهذا يحقق توحيد الربوبية ، فلو أنك آمنت بالله خالقا ورازقا بيده الملك وحققت توحيد الربوبية يستوجب ذلك معرفة الله .

2/ توحيد الربوبية: حيث تؤمن بالله وتعرفه معرفه تقوم على أنه وحده المستحق للعبادة وهذا ينتج عنه توحيد الألوهية .

3/ توحيد الألوهية: وهي الحب التام والذل التام فإذا حققت توحيد الألوهية استوجب ذلك أن تحب الله حبا يستولي على مشاعرك بحيث لا يمكن ثمة محبوب مراد لك سوى الله سبحانه وتعالى .

4/ حب الله : وهذا يستوجب رضا الله وهذا هو هدفك دائما.

5/ رضا الله : هو الذي سيوصلك إلى الإخلاص، والالتزام بتحقيق رضا الله في كل صغيرة وكبيرة في حياتنا يستوجب الإخلاص .

.

6/ الإخلاص : هو الذي سيستوجب السعي إلي إرضاء الله ، فنفسك تتخلص من آفاتها بهذا الإخلاص

فأصبحت حراً منها فتبدأ تنطلق وانطلاقك يبدأ يظهر في سلوكك وأعمالك فإذا وصل لذلك يكون العمل خلقاً .

7/ الكمال الإنساني : وهي أعلي الدرجات وهي درجات الصديقين .
همس النسيم وام فيروز اجابتكما صحيحه وكامله
جزاكم الله خيرا

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب الأدب المفرد
1- ينقسم الأدب في الدين الاسلامي إلى 3 أنواع
1- أدب مع الله عزوجل
2- أدب مع الرسول عليه الصلاة والسلام
3- أدب مع الخلق


2- يكون الأدب مع الله عزوجل
بصيانة معاملته معه بحيث لايشوبها أي نقيصة
بصيانة قلبه من أن يلتفت الى غير الله
بصيانة إرادته من أن يتعلق بما يمقته الله عليه

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب التفسير :
ماهي فوائد قراءة القرآن :
1- إن الرسول عليه الصلاة والسلام حثنا على قراءة القرآن وتدبره
قال عليه الصلاة والسلام :ماجلس قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله بمن عنده

2_ قال عليه الصلاة والسلام : أيحب أحدكم إذا رجع الى أهله أن يجد فيه ثلاث خلفات عظام سمان قلنا : نعم قال عليه الصلاة والسلام : ثلاث آيات يقرأ أحدكم بهن في صلاته خير من ثلاث خلفات عظام سمان
3- وقال الرسول عليه الصلاة والسلام :
أيكم يحب أن يغدو كل يوم الى بطحان أوالى العقيق فيأتي بناقتين كوماوتين بغير إثم ولا قطع رحم قلنا:يارسول الله نحب ذلك فقال :فليغدوا أحدكم الى المسجد فيتعلم أو يقرأ أيتين خيرا له من ناقتين وثلاث خيرا له من ثلاث وأربع خيرا له من أربع ومن أعدادهن من الإبل
4_الذي يقرأ القرآن يحصل على الأجر من الله
قال الرسول عليه الصلاة والسلام :
من قرأ حرف من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف والام حرف والميم حرف
5_إن للقرآن شأن عظيم وبه تعمر القلوب
قال عليه الصلاة والسلام :
الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب
6- قال عليه الصلاة والسلام :
خيركم من تعلم القرآن وعلمه
7-أمرنا الرسول أن نضع القرآن فوق سائر العلوم ومن تعلم القرآن فله به الرفعة والمكانة
قال عليه الصلاة والسلام :
إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوام ويضع به آخرين
8- أشد التاس سوءا من حفظ آية ثم نسيها فهو نسيها بسبب ذنوبه
قال عليه الصلاة والسلام :
بئس ما لأحدهم يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي
9- يكون الحسد والغبطة في من يحفظ القرآن ويعمل به ويتلوه آناء الليل والنهار
قال عليه الصلاة والسلام :
لاحسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله المال فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار
بارك الله فيكِ اختى الخيال الحر ويسر الله امرك
انتظر باقى اجاباتك
الأولى ... 5  6  7  8  9 10  11  12  13  ... الأخيرة
كلمات ذات علاقة
للعلوم , معهد , المستوى , الاول , الشرعيه , يوميات , رجيم