رجيم متوازن لمن يعانون من فقر الدم

رجيم متوازن لمن يعانون من فقر الدم

مجتمع رجيم / الحمية و الرشاقة و الرجيم
~ عبير الزهور ~
اخر تحديث
رجيم متوازن لمن يعانون من فقر الدم

رجيم متوازن لمن يعانون من فقر الدم


13839308174.gif

367384.jpg

الأنيميا أو فقر الدم مرض ناجم عن فقدان كبير للدم أو سوء التغذية.
والسبب ليس فقط التغذية غير الصحيحة، ولكن أيضا سوء امتصاص المواد المغذية .
لايجب تجاهل فقر الدم والعمل على علاجه، يجب اعتماد النظام الغذائي السليم.
لتزويد الجسم بكل العناصر الغذائية التى يفتقدها، من المستحسن زيادة الاعتماد من البروتين الحيواني، حتى تحصلى على الحديد، والاهتمام بتناول فيتامين ج فهو يساعد على امتصاص الحديد، هذه هي اللبنات الأولى والثانية والاساسية للوقاية والعلاج من فقر الدم ولصحة عظامك، وعليكِ معرفة أن فيتامين ج مهم جداً جداً لتستفدى من الحديد.

وفي هذا الصراع غير المتكافئ حلفائنا هنا ليس الدهون والكربوهيدرات.

بل يجب الانتباه لمقدار وكم المواد الكربوهيدارية وكذا الدهون
فالعبرة ليست بالكم بل بالكيف
عليك اخذ حصتك من هذة المواد بدون اسراف فقط مايحتاجه جسمك

يجب الاعتماد على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن.
مع العلم أنها أهم شيء فى اتباع نظام غذائي غنى بالحديد.
المكونات الرئيسية لقائمة شخص مريض بفقر الدم :
  • جبن
  • البيض
  • اللحوم
  • الفاكهة
  • الخضروات

images?q=tbn:ANd9GcS
الاغذية التي تساعد على الوقاية والعلاج من فقر الدم

يجب المحافظة على التغذية الملائمة و الكافية، و الغنية بالسعرات الحرارية و البروتين و الحديد، و خصوصا تناول الخضار الخضراء، و اللحوم الحمراء و الكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني.


تناول الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه
الأكثار من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس
أكثر من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك مثل الفطر والكبد والبقوليات وغيرها
التفاح:إما بأكله طازجاً بقشوره او شرب العصير الطازج المحضر منه والطريقة ان يشرب كوباً من عصير التفاح الطازج مرة في الصباح واخرى في المساء


الفراولة:فهي غنية بالمعادن والفيتامينات وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً


الحلبة:فهي تحتوي على مركب الدايزوجنين فهي علاوة على انها مقوية ومخفضة للسكر في الدم وجيدة لمشاكل القولون والتشققات الجلدية إلا ان فوائدها عظيمة في فقر الدم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومياً مرة قبل الغذاء بربع ساعة واخرى قبل العشاء بربع ساعة



إستعمل هذه الخلطة للعلاج:تخلط كميات متساوية من الزعتر والنعناع وازهار البابونج ثم يؤخذ ملء ملعقة من المزيج وتغمر في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5الى 10دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الغداء وقبل العشاء


الجرجير:فيعتبر الجرجير من الخضار المفيدة لعلاج فقر الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج 2الى 3مرات في اليوم مع الماء او الحليب الطازج، كما ان تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في فصل الشتاء حيث انه هو فصل الجرجير


الشعير مع اللبن:حيث يؤخذ حوالي 100الى 150جراماً من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبن المخيض "الرائب" ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يحرك جيداً ويوضع على نار هادئة ويترك على النار لمدة عشر دقائق ويحرك بين وقت وآخر وعند الانتهاء يضاف له قشدة او عسل النحل النقي كما يضاف اليه قليل من الزبيب بدون بذر ثم يؤكل مع ملاحظة أن هذه الوصفة لا تعطى للمصابين بمرض السكر


الحلاوة الطحينية وهي متميزة لفقر الدم فهي تحتوي على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينية البيضاء المغذية وهذه الوصفة مقوية ومسمنة ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر



الليمون:يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين ج وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة



جلوكونات الحديد:
وهذا موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلات الاغذية التكميلية وهوافضل المستحضرات امتصاصاً

الكلوروفيل:وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضر وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات الهامة ويوجد منه مستحضر في محلات الاغذية التكميلية ويستعمل لعلاج فقر الدم


الجنسنج البرازيلي:وهو جذور لنبات الجنسنج ويحتوي على مواد صابونية وهو مقوٍ جيد ويفيد في حالات فقر الدم ويوجد منه عدة مستحضرات في الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات واقراص والجذور نفسها كما هي


حمض الفوليك:وهو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض الكوليسترول

367386.jpg

بالنسبة للوجبات الغذائية

يجب إعداد كل وجبة مع الاخذ بالاعتبار حاجتك لكل عنصر غذائى.
لا ينبغي أن يكون الحساء ثقيل، وممكن ان يكون مطبوخ مع الأسماك، واللحوم، أو الخضروات.
اللحم نفسه لابد ان يكون مشوي.
وينبغي تقليل كمية الدهون قدر الإمكان.
الاغذية الدهنية والنشويات لايحبذ الاكثار منها
كما أن القهوة يمكن أن تسبب تثبيط امتصاص الحديد.
بعض الأدوية، في بعض الأحيان يمكن أن تسبب مشاكل مع فقر الدم.
لذا يجب الانتباه لاعراض اى دواء

367387.jpg


نموذج القائمة:
  • الإفطار: الشاي مع شرائح او عصير من الليمون، شريحة من خبز مدهونة بالزبدة، أوالجبن.
  • وجبة خفيفة بعد الإفطار: التفاح.

  • وجبة خفيفة بعد الظهر: شريحة من الخبز، السجق، وعصير الجزر.
  • العشاء: شوربة الطماطم مع البازلاء، ستيك والبطاطس، والخس، كومبوت التفاح .
قائمة برجيم صحى يناسب ويتوازن مع مرضى فقر الدم

الأفطار
تناول ملعقة من العسل الاسود يومياً لتعويض نقص الحديد بالجسم
بيضة مسلوقة - نصف خبزة بر - 3ملاعق فول بدون زيت - طبق سلطة صغير

الغذاء
طبق خضار مشكل - شريحة من اللحم المشوى او نصف دجاجة مشوية او كبدة مشوية
4 ملاعق ارز او اى نوع من النشويات - طبق سلطة والاعتماد بشكل كبير على الخضروات
مثل السبانخ

العشاء
حبتين من الفواكه مثل التفاح او الكمثرى
علبة زبادى
ويمكن شرب الحليب قليل الدسم بين الوجبات

واليك هذة الاطعمة المفيدة جدااا لعلاج فقر الدم

نصائح هامة

• تناول كوب من عصير الليمون يومياً بعد الغداء والعشاء .

• الموز من الفواكه المفيدة لمرضى فقر الدم .

• تناول التفاح بكافة اشكاله طازجاً أو عصيراً .

• يحتوي التمر على كميات هائلة من الحديد اللازم لبناء الدم.

• تناول التين اليابس يومياً .

• تناول المشمش و الكمثرى.

00003265.gif
متمنية لكن كل الفائدة والاستفادة من تجميعى من عدة مصادر
|| (أفنان) l|

رآآآآئع انتقآآآءك حبيبتي :)
رجيم رائع مفيد ومهم جدا لصحتنا
بارك الله فيك غاليتي على موضوع الرائع والهادف
أتمنى لكِ التوفيق والسعادة والفرح
تقبلي مروري ودمتي بحفظ الرحمن


مجتمع رجيم عالم من الصحة و الرشاقة والجمال، مجتمع يأخذك لعالم صحي لك ولكل أفراد عائلتك.
https://www.facebook.com/forum.rjeem





مع تمنياتي للجميع بتحقيق اهدافهم ووصولهم للوزن المثالي
شهريار

سّلِمتِ يًدِآكْ
عّلِى جميًلِ طرٍحكْ وَحسّن ذآئقتِكْ
يًعّطيًكْ رٍبيً ألِف عّآفيًه
بإنتِظآرٍ جدِيًدِكْ بكْلِ شوَق
لِكْ منيً جزيًلِ آلِشكْرٍ وَآلِتِقدِيًرٍ
موَدِتِيً
سنبلة الخير .
سلمت يمنآكـ على الموضوع الرائع
موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ
يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحت لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,,
احتراااامي
أمواج رجيم
نونا خوخه
:) :) :) :* :* مشكوووووووووووووره
الصفحات 1 2 

التالي

رجيم خبيرة التغذية دكتورة ‏مونيكا‏ ‏جرينفيل

السابق

حساب نسبة الدهون في الجسم هنا

كلمات ذات علاقة
لمن , متوازن , الخل , يعانون , رجيم , فقر